أخبار ساخنةأهم الأخبارالأزمة السودانية

السودان :هبوط مفاجئ في سعر الدولار مع زيارة وزير الخارجية الأمريكية بومبيو

سجلت اسعار العملات الاجنبية تراجعا مفاجئا خلال التعاملات المسائية اليوم الثلاثاء بعد ان ارتفعت الى اعلى مستوى تاريخي مقابل الجنيه السوداني وذلك بعد الاعلان صباحا عن قرار قادم لتغيير العملة وفق مصادر لموقع المراسل الذي ظل يتابع أسعار الصرف في السودان بعناية .

وقالت المصادر لموقع المراسل ان سعر العملات تراجع بصورة استثنائية مساء اليوم الثلاثاء حيث تراجع متوسط سعر الدولار الامريكي الى 185 جنيها متراجعا من مبلغ 205 جنيها عند افتتاح التعاملات الصباحية ووصل اعلى سعر له الان 190 جنيها وبلغ ادنى سعر للعملة الامريكية 180 جنيها .

معالجات لسعر الصرف

و اليوم أعلنت اللجنة الاقتصادية لقوى التغيير، عن وضع خطة جديدة في محاولة لضبط سعر صرف الدولار بالسوق الموازي ورفع قيمة الجنيه السوداني .
وقالت اللجنة إن الخطة تتمثل في تغيير الفئات الكبيرة من العملة الوطنية مع الإبقاء على الفئات الصغيرة سائرة المفعول، مثل (10،5،2).


وقال الهادي إن مديرة طباعة العملة بالبنك المركزي أبلغتهم بأن 95% من الكتلة النقدية خارج الجهاز المصرفي، مؤكداً أن الـ 95% من الكتلة النقدية يتم استخدامها في المضاربات لإحداث ارتفاع في سعر الدولار.

هبوط مع زيارة بومبيو

هبطت أسعار الدولار بصورة مفاجئة في سوق العملات الأجنبية في السودان  وكشفت مصادر ومتعاملون لموقع المراسل  في  الخرطوم اليوم الثلاثاء عن تراجع أسعار الدولار بصورة ملحوظة.

وياتي هذا الهبوط المفاجئ لسعر الدولار خلال زيارة وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الى السودان وواضح بانها قد  أسهمت في خفض الأسعار بسبب توقعات البعض أن تطلق تصريحات بشأن الإرهاب والتطبيع مع إسرائيل والإعلان عن عدد من الصفقات الاقتصادية.

وبحسب  متابعات موقع المراسل  فإنه تم تداول الدولار بـ (185)جنيهاً، الريال السعودي (49) جنيهاً، الدرهم الإماراتي (51) جنيهاً، اليورو (216) جنيه، الجنيه الإسترليني (240) جنيه، الدينار الكويتي (316) جنيه، الجنيه المصري (11.70) جنيه، الريال العماني (275) جنيهاً، الدينار البحريني (264) جنيهاً، الدينار الليبي (60) جنيهاً، الريال القطري (50.05) جنيه.

وفي الوقت الراهن قد فقدت العملة المحلية 25% من قيمتها نظرا الى بلوغ العملات الأجنبية والدولار الأمريكي رقما كبيرا في الأيام الماضية واذا لم تقم حكومة السودان باجراء معالجات عاجلة فان الاقتصاد سينهار كليا في السودان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons