السودان : وزارة الصحة تعلن إصابة وزير الصحة بكورونا ومسؤوليين اخرين

أعلنت وزارة الصحة الإتحادية في السودان عن إيجابية نتيجة الفحص المعملي لفايروس كورونا لوزير الصحة الإتحادي المكلف دكتور أسامة احمد عبد الرحيم ومدير الإدارة العامة للرعاية الصحية الأساسية ومدير الإدارة العامة للطب العلاجي.

وفور شعورهم بالأعراض تم إجراء الفحص المعملي وجاءت النتيجة إيجابية لهم . وتشير وزارة الصحة الإتحادية إلى ان المصابين يتلقون العلاج وهم بحالة صحية جيدة، وان وزير الصحة يتابع عمله الوزاري من الحجر الصحي.

وتشدد وزارة الصحة الاتحادية على أهمية إلتزام المواطنين بتطبيق الإرشادات الوقائية ولبس الكمامات وعدم المصافحة والتبليغ الفوري عن حالات الاشتباه على الرقم 9090 .

كما تشدد الوزارة على أهمية تلقي المعلومات من المصادر الموثوقة من خلال التقرير الوبائي الذي ينشر عبر الموقع الإلكتروني الوزاري وصفحة الوزارة على الفيسبوك بجانب الصحف اليومية والمواقع الإلكترونية.

تفقد المراكز

وقبل أيام تفقد وزير الصحة الإتحادي المكلف د.اسامة احمد عبد الرحيم، مراكز العزل بولاية الخرطوم، كاشفا ان الزيارة جاءت بغرض الاشراف على الاستعدادات لمجابهة جائحة كورونا وتحديد الاحتياجات الفعلية حتى يتم توفيرها.


وثمن عبدالرحيم لدى جولته التي يرافقه بها مدير الإدارة العامة للطوارئ الصحية ومكافحة الأوبئة د. تهاني أمين، ومدير عام وزارة الصحة ولاية الخرطوم د. الفاتح

ومدير منظمة الصحة العالمية بالسودان د. نعمه سعيد، الدور الكبير للكوادر الطبية ووصفهم بخط الدفاع الأول، داعيا إلى ضرورة تضافر الجهود من اجل مكافحة الوباء
.
وناشد عبدالرحيم، المواطنين بضرورة الالتزام بارشادات وزارة الصحة والاهتمام بغسل الايدي وتعقيمها وارتداء الكمامات بجانب الابتعاد عن الازدحام

وأكدت وزارة الصحة الاتحادية على أهمية تعزيز السلوك الصحي للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا، واتخاذ التدابير اللازمة للحد من انتشار وباء كورونا والالتزام بالضوابط الصحية في المؤسسات والمرافق العامة.

جاء ذلك خلال اجتماع مراجعة برتوكول العودة الآمنة للعمل بالقاعة الكبرى بوزارة الصحة الاتحادية. وتراس الاجتماع مدير إدارة تعزيز الصحة د. سارة الملك أحمد، بحضور ممثلي الوزارات ومنظمة اليونيسيف والصحة العالمية.

واكدت الملك أن أهداف البرتوكول في السودان تتمثل في الحد من انتشار الإصابة بفيروس كورونا وسط المجتمع وتعزيز ثقافة الصحة مسؤلية الجميع وتوفير بيئة آمنة وصحية لممارسة النشاط اليومي.