أخبار ساخنةأهم الأخبارالأزمة السودانية

السودان : وزيرة المالية تصرح بعد استلامها جبل عامر بشكل رسمي من شركة الجنيد

تسلمت الحكومة في السودان  وبشكل رسمي منطقة جبل عامر المشهورة بانتاج الذهب من شركة الجنيد أعلنت وزيرة المالية والتخطيط الاقتصادي د.هبة محمد على اليوم بمحلية سريفة ولاية شمال دارفور تسلم الحكومة لمنطقة جبل عامر من شركة الجنيد

 بتعاون وثيق مع وزارة المالية والطاقة والتعدين وشراكة بناءة مع شركة الجنيد للانشطة المتعددة وقالت الوزيرة خلال زيارتها لمنطقة جبل عامر”تعتبر هذا الاتفاق خطوة مهمة لتعزيز ايرادات الدولة والنمو بالاقليم والنمو بالمحلية

وهذا انجاز للحكومة الانتقالية لتأسيس دولة المؤسسات بمشاركة كل الراغبين فى مصلحة السودان وفائدة شعبه، نتمنى ان يكون هذا الاتفاق شراكة حقيقية بين الحكومة الاتحادية والولاية والمحلية وأهالي المنطقة مبنية على المصلحة الحقيقية” .

كما أوضحت د.هبة أن للحكومة آمال كبيرة ترجوها من اقليم دارفور خاصة بعد تحقيق السلام وتأمل أن يقود الاقليم نهضة الاقتصاد السوداني نسبة لموارده الضخمة .

وقالت الوزيرة إن من أهم أهداف وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي زيادة الانتاج والانتاجية خاصة في مجال الذهب لتحقيق الاستقرار الاقتصادي ودفع عجلة النمو والتنمية المستدامة والسلام العادل وتحقيق الرفاه للمواطن .

واشارت الى ان الحكومة تعمل على جميع الملفات التي تساهم في تحسين معاش الناس وتطور ورفاهية الشعب السوداني.

الموارد المعدنية

أعتبر مبارك اردول المدير العام للشركة السودانية للموارد المعدنية إن استلام الحكومة لموقع شركة الجنيد بجبل عامر وإيداع عوائده في خزينة وزارة المالية سيحل مشاكل كثيرة للبلاد، مشيرا إلى حوجة البلاد لأي جرام من الذهب.

فيما وجه رسالة للمعدنين الاهليين بضرورة انتظامهم في الجمعيات التعاونية للمعدنين وذلك للحفاظ على حقوقهم كاملة غير منقوصة.

وكشف اردول ان المرحلة القادمة ستشهد تكثيف الجهد للاكتشاف في مربع التعدين بمنطقة جبل عامر وصولا الى مرحلة تحديد الاحتياطي ودعم البنية التحتية للمربع من اجل فاعلية انتاجه



واشار الى ان مرحلة الانفتاح التي تقبل عليها البلاد نسبة لإزالته من قائمة الدول الراعية للإرهاب ستجعل المنطقة سوقا جاذبا للاستثمارات.

مراقبة

أكد الفريق عبد الرحيم دقلو رئيس مجلس إدارة شركة الجنيد للأنشطة المتعددة ان الشركة تؤدي جميع التزاماتها القانونية من دفع الرسوم والضرائب وتخضع لرقابة أجهزة الدولة

بما فيها جهاز المخابرات العامة ووزارة الطاقة والتعدين، مشيرا أن شركة الجنيد جاءت لتسليم الدولة المصنع والمربع وكل ما تمتلكه في جبل عامر.

جاء ذلك خلال مراسم تسليم شركة الجنيد لوزارة المالية والتخطيط الاقتصادي اليوم بمنطقة جبل عامر، واوضح عبد الرحيم أن الشركة تعمل وفق مواصفات التعدين الآمن في استخدام المواد للحفاظ على صحة البيئة والمواطن

هذا وسلم دقلو وزيرة المالية والتخطيط الاقتصادي جميع المعلومات والدراسات العلمية التي قدمت عن المنطقة من قبل الخبراء والفنين الأجانب والوطنيين، معربا عن شكره للمعدنين والذين حظوا بهم خلال مدة عملهم بالمنطقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons