أخبار ساخنةأهم الأخبارالأزمة السودانية

السودان : وزير الثروة الحيوانية يعلن إيقاف صادر الماشية إلى السعودية

أعلن وزير للثروة الحيوانية والسمكية المكلف في السودان  ، عادل فرح، الأربعاء، عن إيقاف صادر للثروة الحيوانية للمملكة العربية السعودية واشترط إعادة الصادر بتوقيع برتوكول تجاري.

وقال عادل في مؤتمر صحفي بمقر بالوزارة اليوم الأربعاء، إنه بعد تصدير الكميات الموجودة في المحاجر البالغة 400 ألف رأس لم يتم فتح الصادر للسعودية إلا بواسطة برتكول تجاري،

 لافتا لعدم وجود برتكول تجاري يوضح فيه حقوق المصدرين والمستوردين، بانسياب صادرات الماشية الحية لكل الدول بطريقة سليمة، وأضاف “إذا مارس أي شخص عليَ ضغوطات بشأن التراجع عن موقفي قبل توقيع البروتوكول، سأدفع باستقالته من المنصب فوراً”.

وكشف عن تصدير مليون رأس خلال الفترة الماضية، وتابع “لن نقبل أي ابتذاز من السعودية بشأن الصادر بعد اليوم“. معانا اعتزام وزارتة إعادة كل الاشتراطات والاتفاقيات التي وقعت مع السعودية  مع السودان بخصوص صادر الماشية، وأقر فرح بتعرض المصدرين إلى خسائر قدرها بملايين الدولارات نتجية توقف الصادر.

المشاكل

تكررت في الأشهر الاخيرة مشاكل الصادرات السودانية خصوصاً صادر الماشية الذي يمثل أحد أكبر عمليات الصادر السوداني للخارج، وتمثل المملكة السعودية المستورد الأكثر نشاطاً، لكنها أعادت عدداً كبيراً من البواخر مؤخراً إلى السودان لأسباب عديدة.

وأرجعت السلطات السعودية أسباب رفض الشحنات لمخالفتها اشتراطات كفاءة التحصين ضد مرض حمى الوادي المتصدع، الشيء الذي دفع الحكومة السودانية لتشكيل لجنة تحقيق حول إعادة الشحنات.

يتمتع السودان بأعداد هائلة من الثروة الحيوانية التي فاقت – وفق إحصائيات المنظمة العالمية للصحة الحيوانية– أكثر من 103 ملايين رأس من الأبقار والضأن والماعز. وظل صادر الماشية يرفد الخزينة العامة بمليارات الدولارات.

وبلغ عدد الشحنات التي تم إرجاعها منذ بدء موسم التصدير للسعودبة (30) من شحنات المواشي خلال الفترة الماضية. ورأى خبراء أن هذا الأمر يشكل كارثة كبيرة للدولة والمصدرين الذين لحقت بهم خسائر فادحة قدرت بأكثر من ١٠٥ مليارات جنيه، بجانب نفوق أعداد هائلة من الماشية، مؤكدين أن الضرر لحق بأكثر من (200) ألف رأس مُعدة للصادر، وستفقد الثروة الحيوانية (50) مليون دولار من عائدات صادر الماشية.

وفي حديث سابق، اتهم وزير الثروة الحيوانية المكلف عادل فرح بعض المصدرين بأن لديهم دوراً في إعادة بواخر المواشي خلال فترة الحجر، حيث يحدث استبدال لبعض المواشي، وهذا دور المصدرين، وهي فترة 30 يوماً، وخلال هذه الفترة يحدث نوع من التلاعب، مؤكداً أن الوزارة أوقفت عدداً من المحاجر؛ لأنها ليست على مستوى جيد.

وقال فرح إن وزارة الخارجية السعودية طلبت من الخارجية في الخرطوم توضيح الحقائق حول ما أثير عن ظهور حمى الوادي المتصدع في الولاية الشمالية.

وأشار خطاب ممهور بتوقيع الوزير عادل فرح أن الوزارة تسلمت استفسار عبر البريد الإلكتروني من مندوب المملكة العربية السعودية لدى المنظمة العالمية لصحة الحيوان، حول انتشار حمى الوادي المتصدع بالولاية الشمالية بالسودان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons