أخبار ساخنةأهم الأخبارالأزمة السودانية

السودان : وزير الزراعة يعلن عن تمويل دولي ضخم خلال ايام

أعلن المهندس عبدالقادر تركاوي وزير الزراعة والموارد الطبيعية عن اتفاق دولي تم مع السودان لتمويل َمشروع للموارد الطبيعية ينفذ في تسعة ولايات بقيمة ٧٧مليون يوروفي الايام القادمة.

وقال خلال اجتماع لجنة التسيير القومية لمشروع السودان للإدارة المستدامة للموارد الطبيعية الذي عقد اليوم بفندق السلام روتانا ان المشروع سيكون رئاسته في مدينة سنجة بولاية سنار و يهدف الى تفعيل الإمكانيات الطبيعية التي يتمتع بها السودان.

وأمتدح تركاوي جهود العاملين بمشروع السودان لما حققوه من نجاح الأمر الذي ادي الي نجاح المشروع في الولايات التي ينفذ فيها مؤكدا أن هذا المشروع يعتبر من المشروعات المهمة بتمويل من مرفق البيئة العالمي بإشراف من البنك الدولي.

مؤكدا نجاح المشروع في أهدافه التي تأتي ضمن السياج الأفريقي لوقف الزحف الصحراوي والحياة البرية والغابات.

وشدد الوزير على اهمية مشروع الإدارة المستدامة لما يقوم به من جهود في حماية البيئة

 ومنع التصحر من جهته قال المنسق القومي لمشروع السودان للإدارة المستدامة للموارد الطبيعية ابراهيم دوكا البشير أن اجتماع اليوم استثنائي بعد مرور خمسة سنوات.

تبني المشروع

مؤكدا أهمية تبني المشروع على المستوي المحلي والاتحادي. وقال دوكا أن رفع السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب سيفتح الباب أمام المنظمات والمؤسسات الدولية لتمويل المشروعات التي تنفذ وتتوسع لتشمل كل ولايات السودان بدلا عن ثمانية ولايات.

مشيرا إلي أن السودان وقع في نهاية العام ٢٠٢٠ على منحة إضافية بمبلغ ٥,٩ مليون دولار لولايات المرحلة الثالثة التي تشمل الخرطوم والقضارف.

وأشار ابراهيم دوكا الي المعوقات التي تواجه المشروع منها تذبذب سعر الصرف وتداخل السياسات بين شركاء المشروع مشددا على أهمية تبني الدراسة التي سيطرحها المشروع قريبا مطالبا بضرورة تبني المشروعات التي تم تنفيذها بواسطة المشروع.

واوصي الاجتماع في ختام فعالياته بضرورة سعي الوحدة التنسيقية للتعاون مع الجهات والمشاريع المشابهة تحقيقا لتكامل العمل وضمانا للاستدامة وإنشاء مراكز معلومات ووحدات استشعار عن بعد استكمالا للجهود التي بذلت في مجال التدريب.

الي جانب إجراء دراسة تبحث سبل استدامة المشروع وعلى الوحدة التنسيقية استخدام الحافز للعام ٢٠١٨ بالاضافة الى عمل حصاد مياة بولاية كسلا ومايتواءم مع طبيعية المنطقة ونوع النشاط وتكوين لجنة فنية للمتابعة والإشراف على العمل بولاية كسلا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons