أخبار ساخنةأهم الأخبارالأزمة السودانية

السودان : وضع حجر الأساس لمنطقة التجارة الحرة بين السودان وجنوب السودان

وضعت وزارتا المالية والتخطيط الاقتصادي والدفاع بجنوب السودان حجر الأساس لمنطقة التجارة الحرة بمنطقة المخاليف بمحلية الجبلين بولاية النيل الأبيض للارتقاء بتجارة الحدود بين الدولتين.

وشهد وضع حجر الأساس وزير الدفاع يس ابراهيم ووزير التجارة والصناعة مدني عباس مدني ومدير الجمارك الفريق بشير الطاهر بشير ووالي ولاية النيل الأبيض اسماعيل وراق ومن جانب دولة جنوب السودان وزير الداخلية ومدير الشرطة ومدير الاستخبارات العسكرية .

وعددت وزيرة المالية لدى مخاطبتها الاحتفال الفوائد الاقتصادية للمناطق الحرة ومساهماتها في تطوير علاقات الدول، مشيرة للعلاقات المتجذرة مع دولة جنوب السودان.

واشارت الى ان المناطق الحرة تعمل على توفير فرص عمل عديدة لسكان المنطقة وتحقيق عوائد كبيرة لخزينة الدولة من العملة الحرة .

وأكدت د. هبة على ان المنطقة الحرة في مرحلتها الأولى سترتكز على مشروع صناعي للمنتجات التصديرية التي تزخر بها الولاية مجددة تأكيد الحكومة الانتقالية بالتعاون مع دولة جنوب السودان.

ومن جانبه اكد والي النيل الأبيض اسماعيل وراق ان محلية الجبلين تتمتع بموارد متعددة تسهم في إنجاح تلك المنطقة الحرة مجددا التزام الولاية بفتح الأبواب لكافة المستثمرين واعدا بأن تصبح الولاية الأولى في جذب الاستثمارات.

وأشار وراق إلى أن اتفاقية السلام التي تم توقيعها في جوبا تسهم في حقن الدماء لفتح صفحة جديده في تاريخ البلاد ترتكز على التنمية والازدهار

المعابر

وقبل فترة وجيزة أعلنت وزيرة المالية والتخطيط الإقتصادي د. هبة محمد علي ، عن فتح المعابر التجارية بين السودان و جنوب السودان وتعزيز وتفعيل النقل النهري قريبا.

وأشارت في تصريحات تابعها موقع المراسل  عقب عودتها والوفد الوزاري من مدينة جوبا إلى تكوين لجنة وزارية بين الدولتين تبدأ عقد لقاءاتها بصورة دورية ،

مؤكدة أن رفع التعاون الاقتصادي بين البلدين قضية أساسية يتطلب تحقيقها ووضع اللبنات لانطلاق الدولتين نحو المصالح المشتركة خلال الفترة الانتقالية.

وأكدت وزيرة المالية أن مشاركة الوزارة في وفد توقيع السلام جاء لمناقشة قضية الاقتصاد في ملف السلام بالإضافة لمناقشة سبل التعاون الاقتصادي بين البلدين.

وأشارت إلى أن النقاش تناول قضايا عامة منها الحريات الأربع وقضايا خاصة تتعلق بالطاقة والتجارة مؤكدة رغبة السودان في مضاعفة التعاون الاقتصادي والفائدة الاقتصادية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons