أخبار ساخنةأهم الأخبارالأزمة السودانية

السودان : وفد طبي مصري يصل الخرطوم اليوم لبدء إجراءات علاج مصابي ثورة ديسمبر

يصل السودان مساء اليوم “الثلاثاء”، وفد طبي مصري برئاسة وكيل وزارة الصحة المصرية د. محمد جاد، للبدء في إجراءات علاج مصابي ثورة ديسمبر المجيدة.


وأوضح المستشار الإعلامي للسفارة المصرية في الخرطوم عبد النبي صادق، أن الوفد يضم  ثمانية استشاريين في مجالات جراحة القلب والصدر، المخ والأعصاب، التجميل، المسالك البولية، العظام، التأهيل الحركي والجراحة العامة،

 للكشف على مصابي الثورة السودانية والذين تتكفل مصرا بعلاجهم جميعاً في إطار ما تم الاتفاق عليه بين رئيسي وزراء الدولتين في أغسطس الماضي أثناء زيارة رئيس وزراء مصر د. مصطفى مدبولي للخرطوم.


وأشار صادق إلى أن الوفد الطبي سيُحدد من ستقوم مصر بعلاجه في القاهرة أو المستشفيات السودانية، وذلك في إطار وقوف مصر مع الأشقاء في السودان تدعيماً للروابط الأخوية والمصيرية ما بين الدولتين.


وأكد صادق أن زيارة الوفد الطبي تمثل تعزيزاً للعلاقات العميقة بين شعبي وادي النيل وقال: “نحن أيضاً أشقاء في العلاج”، وتمنى الشفاء العاجل لجرحى ومصابي الثورة السودانية الذين مهروا بدمائهم الغالية أرض السودان

وزيرة الصحة المصرية

قبل شهر واثناء زيارتها السودان وزيرة الصحة والسكان المصرية الدكتورة هالة زايد  اعلنت استعداد بلادها الكامل لعلاج مصابي الثورة السودانية “المجيدة” بالمستشفيات المصرية،

مؤكدة تقديم كافة سبل الدعم للسودان في مجال الصحة، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، فى إطار توطيد العلاقات الثنائية ومد جسور التعاون بين البلدين الشقيقين.

جاء ذلك  خلال جلسة المباحثات الثنائية بين وزيرة الصحة المصرية، الدكتور هالة زايد، ونظيرتها السودانية الدكتورة سارة عبد العظيم حسنين، لبحث سبل التعاون بين البلدين، على هامش زيارتها السودان، ضمن الوفد الوزاري المصري برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء المصري .

وأشارت وزيرة الصحة المصرية، إلى أنه تم الاتفاق على الأعداد التي سيتم علاجها داخل مصر من مصابي الثورة السودانية، موضحة أنه سيتم البدء

في إرسال التقارير الطبية للتنسيق وتقييم الحالات، بالتنسيق مع السفارة السودانية بالقاهرة، وتحديد مواعيد استقبال المصابين لبدء تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة، بحسب صحيفة مصراوي ..

وكشفت الوزيرة عن علاج ٢٥٠ ألف سوداني من فيروس سي ضمن مبادرة الرئيس السيسي لعلاج مليون أفريقي، حيث تم الاتفاق على إتاحة بروتوكولات علاج فيروس “سي” ونقل تجربة مصر في نجاح مبادرة “١٠٠ مليون صحة” للجانب السوداني للاستفادة منها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons