أخبار ساخنةالأزمة السودانيةالوطن العربي والعالم

السودان يؤكد حرصه على تعزيز التعاون مع أمريكا وذلك بعد لقاء حمدوك مع أندرو يونج

أكد رئيس مجلس الوزراء في السودان الدكتور عبد الله حمدوك ، الحرص على تعزيز التعاون مع الولايات المتحدة، وذلك لدى لقائه يوم الثلاثاء، مع نائب قائد القوات الأمريكية بإفريقيا (افريكوم) للتعاون العسكري المدني السفير آندرو يونج،

والأدميرال هايدي بيرج مديرة استخبارات قوات الآفريكوم، والمقدم جاكوب داي الملحق العسكري الأمريكي في السودان، والرائد راين أوروسو، رئيس الموظفين لنائب قائد الآفريكوم، بحضور وكيل وزارة الخارجية السودانية السفير محمد شريف عبد الله، والقائم بالأعمال الأمريكي في السودان برايان شوكان.
وقال حمدوك، إن اتفاق السلام يُمهد الطريق لإنهاء الصراعات ويُسهم في تحقيق الأمن والاستقرار بالبلاد، مشديا بدور الولايات المتحدة الأمريكية في إزالة اسم بلاده من قائمة الدول الراعية للإرهاب، واستعادة الحصانة السيادية للسودان.

بيان مجلس الوزراء


وذكر مجلس الوزراء السودان، في بيان، أن اللقاء بحث سبل تعزيز التعاون بين السودان والولايات المتحدة الأمريكية في المجالات المختلفة بما فيها التعاون العسكري بما يخدم مصلحة الشعب السوداني وحكومته خصوصاً وأن السودان يستشرف عهدا جديدا بعد الثورة التي من أولوياتها إصلاح مؤسسات الدولة المدنية والعسكرية والأمنية بما يتفق ومبادئ الديموقراطية والحكم الرشيد، وذلك في ظل رفع إسم البلاد من قائمة الدول الراعية للإرهاب، كما تطرق اللقاء إلى ضرورة تعزيز التعاون بين البلدين في مجال مكافحة الإرهاب، والهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر.
وأوضح نائب قائد قيادة القوات الأميركية في أفريقيا السفير أندرو ينج، في تصريح صحفي، أن زيارته للسودان تأتي في إطار تأييد ودعم الولايات المتحدة الأمريكية للانتقال التاريخي للسودان نحو حكومة ديمقراطية، مرحبا بالتطور التاريخي المهم الذي حققه الشعب السودانيين.
وأضاف في هذا الجانب أن الولايات المتحدة تتطلع للعمل الجماعي مع شعب وحكومة السودان في عملية الانتقال ونحن فخورون بأن نكون شريككم الأول، مشيدا بالتقدم المحرز في مجال حقوق الإنسان وتعزيزها بالبلاد.
وذكر أن زيارته هذه تأتي ضمن سلسلة من الزيارات التاريخية الناجحة التي قام بها عدد من أعضاء الإدارة الأمريكية خلال الأسابيع الماضية، لافتا إلى زيارات إضافية لعدد من المسئولين الأمريكيين خلال الأسابيع المقبلة لتعزيز الشراكة مع السودان.
وأكد تأييد الولايات المتحدة الأمريكية للجهود التي بذلتها حكومة الفترة الانتقالية لتحقيق السلام وإنهاء النزاعات وتأسيس حكومة شفافة تعمل لمصلحة كل الشعب السوداني، مشيرا إلى أن تجاوز التحديات يتطلب إصرارا من القيادة وتعزيز القدرات.. وقال: “الطريق قد يكون فيه صعوبات ولكني متأكد من قدرتنا على تجاوزها ١٠٠٪ والمضي إلى الأمام”.
يذكر أن زيارة نائب قائد القيادة الأمريكية والوفد المرافق له تُعد الأولى للسودان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons