أخبار ساخنةأهم الأخبارالأزمة السودانية

الصحة تعلن عن وفيات جديدة ونسبة اصابات كبيرة بكورونا في السودان

اعلنت وزارة الصحة الاتحادية عن  اصابات جديدة بفيروس كورونا في السودان ونسبة وفيات وحالات تعافي ايضاً من الفيروس في تقريرها اليومي.

وقالت الإدارة العامة للطوارئ ومكافحة الأوبئة في تقريرٍ صادرٍ ليوم الأثنين، أطّلع عليه”باج نيوز”، إنّ ولايةالخرطوم سجّلت”24″، الجزيرة”6″، نهر النيل”26″، البحر الأحمر”1″.

ووصل إجمالي الإصابات بـ”كوفيد ـ19″ في السودان”12″ ألف و”546″، فيما تعافى”6″ آلاف و”429″،وتوفي”808″.

اللجنة العليا للطوارئ الصحية

‏لجنة الطوارئ الصحية تقدم تقريرا فنيا حول الوضع الصحي الخاص بفيروس كورونا في البلاد دون الحديث عنتمديد أو انتهاء الحظر الصحي والذي ينتهي وفق إعلان سابق للجنة اليوم الثلاثاء.

ولم يتم التوضيح بشأن الحظر سوى بمده او انتهاء فترته خاصة ان الحياة بدأت تعود الى طبيعتها في السودانخصوصاً بعد فتح المعابر من والى الخرطوم والمعابر الخارجية وفتح الاسواق .

عودة فتح المدارس والجامعات 

وقد اعلنت بعض الجامعات الحكومية والخاصة عن فتح ابوابها واستئناف الدراسة ا تدريجيا وفقاً للإشتراطاتالصحية ووجهت وزيرة التعليم العالي

 حيث تستقبل الداخليات الطلاب في من أغسطس الجاري  وبداية سبتمبر القادم على ان تبدأ اﻹمتحاناتللطلاب الذين عليهم إمتحانات والدراسة لمن يكملوا عامهم.

بالاضافة الى تحديد موعد امتحانات الشهادة الثانوية في سبتمبر القادم والتجهيز للامتحانات بحذر وارشاداتصحية لمنع انتشار الفيروس بين الطلاب وطاقم الاساتذة والمشرفين على امكان جلسات الامتحانات في العاصمةوالولايات.

لا انحسار لكورونا والنظام الصحي منهار

في كل تقارير وزارة الصحة اوصت باتباع الاشتراطات الصحية واشارت الى ان نسبة المرض تمثل 59 % للذكورو41% اناث ونسبة الوفاة بين النساء  29% بينما فى الرجال 71% ومعظمهم اعمار كبيرة  .

واكدت ان نتائج الرصد تؤكد زيادة انتشار المرض اذا لم تتم الاحتياطات اللازمة 

وان السودان يعاني في النظام الصحي والقطاع كل  ويعاني من قلة موارده الصحية والكادر الصحى ولنيستطيع معالجة كل المرضى لذلك طالبت الوزارة 

باتباع الموجهات الصحية ، مشيرة الى التحديات التى ستواجه وزارة الصحة من الوبائيات كبيرة واكبر من حجم الامكانيات المتوفرة في وزارة الصحة السودانية.

ويعاني المواطن السوداني من عدم توفر الدواء وحتى الادوية المنقذة للحياة وايضاً من ارتفاع قيمة الدواء وتكلفته طيلة الشهور الماضية في السودان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons