أهم الأخبارالسياسية العربية

العراق: اعتقال قياديين بـ”داعش” وتعزيز تحصين المقار الأمنية بالكتل الإسمنتية

بالتزامن مع استمرار القوات الأمنية العراقية بتنفيذ عمليات ملاحقة بقايا تنظيم “داعش” الإرهابي، والتي أسفرت اليوم، الجمعة، عن اعتقال عدد من عناصر التنظيم، بينهم قياديان، زادت السلطات تحصين المواقع الأمنية بالكتل الإسمنتية كإجراء احترازي لمنع أي هجمات للتنظيم الذي نشط مجددا في البلاد.

ووفقا للمتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة، اللواء يحيى رسول، فإنه “تم اعتقال عدد من عناصر تنظيم داعش، بينهم قياديان، خلال عمليات أمنية في محافظتي صلاح الدين وكركوك”.

وأوضح في بيان، أن “قوة من جهاز مكافحة الإرهاب تمكنت من تفكيك خلية إرهابية مكونة من أربعة عناصر.. من داعش، في محافظة صلاح الدين، كما شرعت بتنفيذ واجب آخر في محافظة كركوك أسفر عن إلقاء القبض على إرهابيين اثنين”.

وأضاف أنه “وفقاً لمعلومات استخبارية دقيقة من جهاز المخابرات الوطني العراقي، نفذت قوة خاصة من جهاز مكافحة الإرهاب إنزالا جويا في وادي زغيتون، جنوبي محافظة كركوك، أسفر عن إلقاء القبض على مسؤول الدعم اللوجستي لداعش، فضلا عن العثور على المستودعات السرية للمواد الغذائية للتنظيم”، مؤكدا أنه “وصل عدد الملقى القبض عليهم الى 8 إرهابيين، بينهم قياديان في التنظيم”.

في الأثناء أعلنت قيادة عمليات بغداد أن “فرقة المشاة السادسة التابعة للقيادة تمكنت من تنفيذ عمليات بحث وتفتيش في مناطق شمال وغربي بغداد ضمن قاطع مسؤولية الفرقة، نتج عنها اعتقال عدد من المتهمين وفق مواد قانونية مختلفة وضبط أسلحة خفيفة غير مرخصة”.

وأكدت أن “الهندسة العسكرية واصلت أعمال التحصينات الأمنية للمقرات بواسطة نقل أبراج المراقبة والكتل الكونكريتية (الإسمنتية)”.

من جهته، أكد مسؤول أمني رفيع أن “تحصين المقار الأمنية بالحواجز الكونكريتية لا يتم كاستراتيجية عامة تشمل جميع المقار الأمنية في البلاد، بل بحسب الحاجة الميدانية”، مبينا لـ”العربي الجديد”، أن “أغلب المقار الأمنية لم ترفع أساسا الحواجز منها، وأن هناك بعض المقار التي رأينا حاجتها لإعادة أو تكثيف الحواجز وقد تم ذلك بالفعل”.

وأضاف أن “الهجمات المتسارعة التي تنفذها قواتنا حجمت كثيرا من تحركات التنظيم، إلا أن المعلومات المتوفرة لدينا تؤكد أنه يسعى لاستغلال أي ثغرة لتنفيذ أعماله الإرهابية، الأمر الذي يقتضي باستمرار تحديث الخطط الأمنية واتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع أي هجمات قد يقدم عليها عناصر التنظيم”.أخبار

إلى ذلك، أصيب خمسة عناصر من الجيش العراقي جراء تفجير استهدف دوريتهم بمحافظة صلاح الدين، شمالي بغداد.

وقال مصدر أمني بحسب”العربي الجديد”، إن “عبوة ناسفة كانت مزروعة في منطقة تلول الباج التابعة لبلدة الشرقاط، شمالي المحافظة، انفجرت مستهدفة الدورية، التي كانت تنفذ واجبا عسكريا، ما أسفر عن إصابة ضابط برتبة نقيب وأربعة جنود آخرين”.

ووسعت القوات الأمنية أخيرا، عملياتها لملاحقة بقايا تنظيم “داعش” في عدد من المحافظات، معتمدة استراتيجية الهجوم بدلا من الدفاع، في خطوة تهدف لمنع تحركات التنظيم وهجماته المحتملة، بينما تزايد دور التحالف الدولي في دعم القوات العراقية وتنفيذ ضربات جوية طاولت أهدافا مهمة للتنظيم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons