السياسية العربيةالوطن العربي والعالم

العراق: 2.5 مليار دولار فقط تبقت من تعويضات حرب الكويت

أكد مظهر محمد صالح، المستشار المالي لرئيس الحكومة العراقية، اليوم الثلاثاء، أن “المستحقات التي بقيت بذمة بلاده من تعويضات حرب الكويت 2.5 مليار دولار فقط”.

أعلن العراق أنه بصدد الانتهاء من دفع تعويضات حرب الخليج للكويت خلال أشهر قليلة، حيث تأتي الأموال من ضريبة فُرضت على مبيعات النفط العراقي ومنتجاته.

وقال مظهر محمد صالح، المستشار المالي لرئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، إنه تبقى نحو 2.5 مليار دولار من أصل 52 ملياراً من تعويضات حرب الخليج، وسيتم دفعها خلال الأشهر القادمة.

ونقلت صحيفة “الصباح” الحكومية عن صالح قوله: “لا يزال يتم استقطاع ما يقارب 3% من عائدات كل برميل نفط عراقي يتم تصديره”.

وأوضح أن الاستقطاعات تسدد حالياً عن طريق صندوق الأمم المتحدة للتعويضات، متوقعاً أن تنتهي التعويضات المتبقية كلها في غضون عام أو أكثر من ذلك بقليل، بحسب تطور أسعار النفط وعوائد برميل النفط العراقي المصدر.

وكانت لجنة أممية ألزمت العراق عام 1991 بدفع 52.4 مليار دولار لأفراد وشركات وأجهزة حكومية كويتية وغيرها من المنظمات التي لحقت بها خسائر جراء غزو العراق للكويت.

وتشكلت لجنة التعويضات التابعة للأمم المتحدة في 1991، وهو نفس العام الذي أخرج فيه التحالف بقيادة الولايات المتحدة القوات العراقية من الكويت. 

وأجبرت اللجنة على وقف الدفعات المالية بين عامي 2014 و2018؛ بسبب الأزمة الأمنية في العراق وسيطرة تنظيم “الدولة” على أجزاء واسعة من البلاد.

ويعتمد العراق في نحو 98% من إيراداته السنوية على تصدير النفط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons