السياسية العربيةالوطن العربي والعالم

الكاظمي: الحكومة ماضية في تهيئة البيئة الصحية لعمل الشركات الاستثمارية

أبدت شركة توتال النفطية الفرنسية رغبتها بتوسيع استثماراتها بالعراق، وفق بيان صدر عن رئاسة الوزراء العراقية، الثلاثاء جاء ذلك خلال لقاء رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي برئيس الشركة الفرنسية باتريك بويانيه، في العاصمة العراقية بغداد.

ونسب بيان رئاسة الوزراء العراقية لمسؤول الشركة الفرنسية القول إن توتال “تتطلع لمزيد من التعاون والشراكة مع العراق، خصوصا بعد التسهيلات، والتحسن الذي أحدثته الحكومة الحالية على عموم المناخ الاستثماري في العراق”.

وفي ديسمبر/كانون الأول 2020، بدأ العراق مباحثات مع توتال لاستثمار الغاز في حقلي المنصورية بمحافظة ديالى (شرق) وعكاز (غرب).

وقال مكتب الكاظمي في بيان، إن الاخير “إستقبل رئيس شركة توتال النفطية الفرنسية باتريك بويانيه، والوفد المرافق له، وجرى خلال اللقاء بحث سبل تطوير عمل الشركة في العراق، وتوسعة استثماراتها لاسيما في قطاع الطاقة وخصوصا النفط والغاز”.

وقال الكاظمي، في البيان: “الحكومة ماضية قدما في تهيئة البيئة الصحية لعمل الشركات الاستثمارية العالمية الكبرى، والفرنسية منها على وجه الخصوص”.

وزاد: “هذا التوجه هو جزء أساسي في سياسة العراق بالانفتاح اقتصاديا تجاه شركائه الدوليين مثل فرنسا”.

وتشير تقديرات رسمية أن العراق يمتلك مخزونا يقدر بنحو 13 تريليون قدم مكعب من الغاز، يحترق منها 700 مليون قدم مكعب نتيجة عدم الاستثمار الأمثل طيلة العقود الماضية.

ويبلغ إجمالي إنتاج العراق من الغاز لجميع الحقول 2700 مليون قدم مكعب، وفق وزارة النفط.

ويستورد العراق حاجته من الغاز المستخدم في تشغيل محطات الكهرباء من إيران، عبر أنبوبين تم إنجازهما أواخر 2017.

وفي 2010، وقع العراق عقدا مع تحالف تقوده شركة النفط الوطنية الصينية “سي.إن.بي.سي”، يضم شركتي توتال الفرنسية وبتروناس الماليزية، لتطوير واستغلال حقل الحلفاية النفطي (جنوب)، والذي تفوق احتياطياته 4 مليارات برميل.

المصدر : السومرية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons