أهم الأخبارالسياسية العربيةالوطن العربي والعالم

الكعبي يدعو لمقاطعة البلدان المتعاونة مع الكيان الصهيوني اقتصاديا

دعا النائب الأول لرئيس مجلس النواب العراقي حسن كريم الكعبي، اليوم الاثنين، إلى إعادة صياغة العلاقات الاقتصادية مع الكيان الغاصب والدول الداعمة له من خلال مقاطعة المنتجات والبضائع والتعاملات المالية والتجارية مع هذه الدول. 

وذكر المكتب الإعلامي للنائب الأول لرئيس مجلس النواب في بيان ، أن “كلمة العراق التي ألقاها رئيس الوفد النيابي النائب الأول لرئيس مجلس النواب العراقي حسن كريم الكعبي خلال اجتماع اتحادات مجالس منظمة التعاون الإسلامي المنعقد اليوم في العاصمة الإيرانية طهران، لاقت صدىً واسعاً بين وفود الدول الإسلامية المشاركة، والتي ضمن أغلب ما جاء فيها من مطالب ضمن التوصيات الختامية التي خرج بها الاجتماع”.

وأضاف، أن “الكعبي دعا في الكلمة التي ألقاها، الأمم المتحدة لاصدار قرارات مُلزمة لإدانة العدوان الصهيوني على القدس الشريف وغزة وباقي المدن الفلسطينية، والضغط على المجتمع الدولي لاعتبار الهجمات الصهيونية جرائم حرب لمخالفتها لكل المواثيق والأعراف المقرة في الأمم المتحدة ومجلس الأمن، وتعويض الشعب الفلسطيني عن كامل الأضرار الناجمة عن تلك الاعتداءات”.

وشدد الكعبي بحسب البيان، على “محاكمة المجرم نتنياهو وعصابته وفق القانون والمواثيق التي تسير عليها المحكمة الدولية لما ارتكبه من مجازر بحق الشعب الفلسطيني”، داعيا إلى “إعادة صياغة العلاقات الاقتصادية مع الكيان الغاصب والدول الداعمة له من خلال مقاطعة المنتجات والبضائع والتعاملات المالية والتجارية مع هذه الدول”.

وأشار إلى “الاستفادة من وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي للتعريف بالحق الفلسطيني وحجم العدوان، مستهجناً المواقف الضعيفة لمنظمات حقوق الإنسان والمؤسسات الحقوقية العالمية مع حجم المآسي والمعاناة الفلسطينية، فيما طالب برلمانات الدول الإسلامية بالعمل على بلورة رأي عام محلي وإقليمي ودولي للمطالبة بحقوق الشعب الفلسطيني ورفض المواقف الحكومية المتواطئة والمخالفة للاستحقاقات الشرعية والإنسانية”.

وطالب بـ”تفعيل العمل البرلماني في البلدان الإسلامية والعربية لإلزام الجهات الحكومية بعدم اتخاذ مواقف تخص القضية الفلسطينية سيما في موضوعات التصالح أو التطبيع مع الكيان الصهيوني دون استحصال موافقات البرلمان، وفسح المجال أمام التمثيل الدبلوماسي الفلسطيني بالتوسع عالميا لأخذ دور بناء في مجالات السياسة الدولية لصالح فلسطين، واقتران ذلك بتخفيض الدور الدبلوماسي للكيان الصهيوني حسب نوع ودرجة التمثيل في كل بلد”.

وأكد النائب الأول ضرورة “العمل بكل قوة وعزيمة لرفع الحصار الظالم عن غزة واعداد العدة اقتصاديا وماليا ولوجستيا لإطلاق حملة اعمار واسعة لما حلّ فيها وفي بقية المدن الفلسطينية من دمار وتخريب، وانشاء مراكز بحثية متخصصة في البلدان الاسلامية والاهتمام بالتقويم والتطوير النوعي والكمي والمعلوماتي لهذه المراكز لتمارس مهاماً مركزة في تحصيل مصدر المعلومة وتغذية العقل الجمعي بالآراء الصحيحة وتوجيه بوصلة الصراع مع الكيان الصهيوني بالاتجاه السليم”.

وبدأ في العاصمة الإيرانية طهران اليوم الاجتماع الاستثنائي الرابع للجنة فلسطين الدائمة لاتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي تحت عنوان “القدس رمز الوحدة والانتصار” بمشاركة وفود من عدد من الدول الإسلامية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons