أخبار ساخنةأهم الأخبارالأزمة السودانية

المالية تتخذ قرارات تاريخية بعد رفع العقوبات الامريكية عن السودان

وافقت وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي على إنشاء بورصة للذهب والمعادن والمحاصيل الزراعية، وذلك من خلال الاجتماع الأول لمجلس إدارة سلطة تنظيم

الأسواق المالية الذي انعقد اليوم بسوق الخرطوم للأوراق المالية برئاسة دكتورة هبة محمد علي احمد وزيرة المالية والتخطيط الاقتصادي المكلفة وبحضور أعضاء مجلس الإدارة .

وأكدت دكتورة هبة أن سلطة تنظيم أسواق المال تعتبر من أهم المؤسسات خاصة بعد رفع العقوبات وإزالة إسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب ودخوله حيز التنفيذ اليوم، لا سيما انه يشجع على تدفق رؤوس الأموال الأجنبية للسودان .

وأوضحت ان من أهم مهام سلطة تنظيم الأسوق منح التراخيص لانشاء الاسواق المالية علي اختلافها و كافة الجهات المتعاملة في القطاع المالي من شركات المساهمة العامة والصناديق الاستثمارية وشركات الوساطة المالية والوكلاء و مراكز الايداع، وتختص السلطة ايضا بتقديم المشورة للدولة فيما يتعلق باعمال الاسواق المالية وعلاقتها بانفاذ خطط التنمية.

واشارت دكتورة هبة الى ان الوزارة سوف تعتمد عليها في طرح الأوراق النقدية لتقليل الإستدانة من النظام المصرفي لمكافحة التضخم كأحد أهداف موازنة العام 2021 م . ووجهت بمراجعة كافة شركات الوساطة المالية العاملة حالياً.

السلطة الرقابية

وأوضح الدكتور على خالد الفويل مدير سوق الخرطوم للأوراق النقدية أن انعقاد اول مجلس إدارة للسلطة في هذا اليوم والتي صدر قرار إنشائها في عام 2016 وتفعيلها فيه تطمين كبير للمستثمرين باعتبارها السلطة الرقابية

 والاشرافية على أسواق المال المختلفة والجهة المنوط بها تنظيم أسواق المال المختلفة و تمثل حماية للمستثمر من المخاطر التي تكتنف الاستثمار في قطاع الأسواق المالية .

وأعلن الدكتور شوقي عزمي محمود مدير عام سلطة تنظيم أسواق النقود أنه تم الموافقة على إنشاء بورصتين للذهب والمعادن وأخرى المحاصيل الزراعية والتي من المتوقع أن يكتمل العمل فيها خلال الأشهر القليلة القادمة .

واشار الى ان قيام البورصة في كل ولايات السودان يحد من عمليات التهريب ويتيح للمنتجين بيع منتجاتهم عبر البورصة وفق السعر العالمي ممايبشر بالتوسع في الإنتاج نتيجة للأسعار المجزية

وفي ذات السياق أصدرت وزارة الخارجية الأميريكية بياناً اليوم بمناسبة إلغاء تصنيف السودان كدولة راعية للإرهاب أشادت فيه بجهود الحكومة المدنية الإنتقالية لإنجاز هذا التحول الكبير ووفائها لشعار حرية سلام وعدالة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons