أهم الأخبارالأزمة السودانية

المركزي السوداني يكشف ملابسات حاويات العملة

كشف البنك المركزي السوداني عن حقيقة ملابسات وصول حاويات اوراق العملة السودانية بميناء بورتسودان، واصدر المرطزي بيان حول الأمر.

وجاء في البيان : ” انتشر خلال الأيام الماضية في بعض وسائل الاعلام ووسائط التواصل الاجتماعي خبر عن وصول (15) حاوية تحمل أوراق عملة سودانية مطبوعة الي ميناء بورتسودان

وفي هذا الصدد يوضح بنك السودان المركزي بأن الحاويات المعنية تحمل ورق لطباعة العملة السودانية وليست عملة سودانية مطبوعة.

اوراق طباعة العملة

 وهي أوراق تمثل مواد خام لطباعة العملة السودانية وقد تم استيرادها بواسطة شركة السودان لمطابع العملة لطباعة العملة حسب العقد الموقع مع بنك السودان المركزى للعام 2020 م.

 وأن بنك السودان المركزي على علم بكافة خطوات استيرادها ، كما يفيد البنك المركزى السوداني أنه عادة يتم استيراد هذا الورق من شركات عالمية وبصورة راتبة وطبيعية وعبر القنوات الرسمية.

 وأن ورق العملة الخام المستورد يتم استلامه في ميناء بورتسودان بواسطة مندوب شركة مطابع السودان للعملة بوجود ضباط الجمارك.

وأن وصول حاويات تحمل ورق لطباعة العملة هو شئ روتيني يتم حسب جدولة وصول الورق من الشركات المصنعة.

ويعاني السودان من أزمات اقتصادية جسيمة إذ أنه يشهد ارتفاع في معدلات التضخم وتراجع في قيمة العملة المحلية أما القطع الأجنبي، يرافقه ارتفاع في أسعار السلع والبضائع ضمن الأسواق السودانية.

كما أعلن في وقتٍ سابق وزير المالية إبراهيم البدوي أن الأزمة المالية السودانية تحتاج إلى خمسة مليارات دولار لدرء خطر الانهيار الاقتصادي للسودان.

ومؤخراً أثقلت السيول كاهل الاقتصاد السوداني وكاهل المواطنين المنكوبين في السودان، حيث يتواصل الدمار في العديد من المناطق والولايات السودانية المختلفة.

إذ أن 16 ولاية من مجموع 18 ولاية في السودان عانت من الأضرار المتواصلة للفيضانات والسيول .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons