أخبار ساخنةأهم الأخبارالأزمة السودانية

النيابة تطارد فرد بالنظام البائد دوليا وتتهم مدير سجن كوبر و بكري حسن صالح بتهريبه

وجهت النيابة الخاصة يمكافحة الفساد اليوم الإتهام في مواجهة رموز النظام السابق بكري حسن صالح وهاشم أحمد الحسين ومدير سجن كوبر السابق ابوعبيدة سليمان عوض الكريم في البلاغ المقيد بالرقم ٢٢٨/ ٢٠١٩م تحت المواد ٢١/ ٢٦/ ٨٩/ ٩٠/ ٩١ ق. ج

والخاص ببلاغ هروب المدان فهد عبد الواحد الذي تم القبض عليه في قضية مخدرات وصدر الحكم في مواجهته بالسجن المؤبد وأودع السجن

. ووجهت النيابة بإجراء إسترداد للمتهم الهارب فهد عبد الواحد ومخاطبة إدارة التعاون الدولي لتكثيف جهودها لإسترداد المتهم وسيتم إحالة البلاغ للمحكمة عقب مهلة الأسبوع المحددة لتقديم الإستئناف مالم تصدر قرارات لاحقة من الجهات الإستئنافية الأعلي. يذكر أنه تم إخطار المتهمين اليوم بتوجيه الإتهام في مواجهتهم وتم تسليمهم صورة من القرار.

بداية التحقيقات

بدأت النيابة العامة في السودان في شهر يوليو التحقيق مع نائب الرئيس المعزول عمر البشير، بكري حسن صالح، في تُهم تتعلق بتهريب سجين صدر بحقه حُكم قضائي بالسجن المؤبد.

وكانت تلك المرة الثانية التي تحقق فيها النيابة مع صالح، حيث سبق أن حققت معه في تُهم تتعلق بتقويض النظام الدستوري باشتراكه في الانقلاب العسكري الذي قاد البشير إلى السُلطة في 1989.

و “باشرت نيابة مكافحة الفساد التحقيق والتحري مع النائب السابق لرئيس الجمهورية بكري حسن صالح، لمخالفته المواد 89 و90 و91 و110 للقانون الجنائي”.

ووضعت هذه المواد عقوبة تتراوح بالسجن لمدة عامين و5 أعوام مع منح القاضي صلاحية فرض عقوبة مالية إضافية، وهي مواد تتعلق بمخالفة الموظف العام لأحكام قضائية أو تعمد تسبب الضرر.

و أن الإجراءات القضائية المقيدة ضد بكري حسن صالح، تتعلق بتهريب فهد عبد الواحد من السجن، بعد صدور حكم قضائي ضده بالسجن المؤبد بتهم الإتجار في المخدرات.

وقالت إن صالح طلب بإجراء التحقيق معه بحضور محاميه عبد الباسط سبدرات، وقبلت النيابة العامة طلبه مع تحديد الخامس مع أغسطس المقبل موعد للجلسة.

واستجوبت نيابة مكافحة الفساد، في وقت سابق، مدير عام قوات الشرطة الأسبق هاشم الحسين، في ذات الأمر، قبل أن تفرج عنه بالضمان.

وبموجب القوانين السودانية، لا تصدر مخاطبة الإفراج عن سجين صدر في حقه حكم قضائي بالسجن المؤبد، إلا من رئيس الجمهورية أو نائبه.

وتم تهريب المتهم فهد عبد الواحد من السجن إلى مصر، بعد قضاء 3 أشهر من العقوبة التي فرضت عليه بمعية شخص ثاني لازال موقوفا في السجن.

وبحسب معلومات موقع المراسل فإن فهد عبد الواحد يمت بصلة قرابة وثيقة الى مسؤول رفيع في حكومة البشير وتولي بكري حسن صالح وظائف متعددة طوال فترة حكم البشير، من بينها وزير للدفاع ورئيس لمجلس الوزراء ونائبًا أول لرئيس الجمهورية، وهو آخر منصب تقلده.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons