أخبار ساخنةأهم الأخبارالأزمة السودانيةالسياسية العربية

الوساطة تكشف عن تكوين لجنة خماسية لتمديد مفاوضات جوبا بين الأطراف السودانية

يذكر أن الوساطة قد حددت فترة التفاوض بشهرين وتم التجديد لشهرين آخرين

عقدت الوساطة بدولة جنوب السودان اجتماعاً مع طرفي التفاوض الحكومي والجبهة الثورية للتفاكر حول تمديد فترة مفاوضات السلام بجوبا التي انتهت اليوم.

وأوضح عضو الوساطة الدكتور ضيو مطوك في تصرحات صحفية اليوم “السبت” أن الاجتماع خلص إلى تكوين لجنة خماسية من طرفي التفاوض على أن ترفع تقريرها “الإثنين” المقبل.

وأشار ضيو الى أن جميع الأطراف متفائلة وعازمة على تحقيق السلام الشامل في الفترة التي تحددها اللجنة.

يذكر أن الوساطة قد حددت فترة التفاوض بشهرين وتم التجديد لشهرين آخرين، وبعد ذلك تم تمديد التفاوض لثلاثة أسابيع انتهت اليوم.

استقبال

استقبل عضو مجلس السيادة الانتقالي  الفريق الركن شمس الدين كباشي مساء اليوم بمطار الخرطوم  وفد  الوساطة بدولة جنوب السودان برئاسة توت قلواك مستشار الشئون  الأمنية لرئيس دولة الجنوب سلفاكير ميارديت  .

وأوضح دكتور ديو  متوك الناطق الرسمي باسم لجنة وساطة دولة الجنوب في تصريح صحفي أن الزيارة تأتي لإكمال بعد المشاورات الضرورية.

والوقوف علي الترتيبات النهائية لجولة المفاوضات القادمة بين حكومة السودان وحركات الكفاح المسلح في العاشر من الشهر الجاري. 

وأكد ديو متوك أن الجولة القادمة ستكون حاسمة بعد إكمال كافة الترتيبات من قبل دولة الجنوب مشيرا إلي أنه تم التشاور مع الجبهة الثورية والحركة الشعبية قطاع الشمال .

تمديد الاتفاق

أعلنت لجنة وساطة دولة جنوب السودان، الإثنين، تمديد تفويض “منبر جوبا لرعاية محادثات السلام السودانية”، لتحقيق السلام، بين الخرطوم وفصائل الجبهة الثورية لمدة شهر وفق بيان صادر مجلس السيادة بالسودان.

ووقع على قرار التمديد عن حكومة السودان: عضو مجلس السيادة، وعضو وفد الحكومة لمفاوضات السلام: شمس الدين كباشي، وعن الجبهة الثورية: قادة فصائلها، وعن الوساطة: رئيس فريق الوساطة الجنوبية، توت قلواك.

وقال عضو فريق الوساطة، ضيو مطوك: “الأطراف اتفقت على التمديد مصحوبا بجدول زمنى وفق تكليفات محددة ومنهج محدد للحوار، لاستكمال بقية القضايا”.

وفي 16 فبراير/شباط الماضي، أعلنت لجنة وساطة دولة جنوب السودان، تمديد تفويض منبر جوبا لرعاية محادثات السلام السودانية، 3 أسابيع، لتحقيق السلام، بين الخرطوم وفصائل الجبهة الثورية.

وتركز مفاوضات جوبا على 5 مسارات، هي: إقليم دارفور (غرب)، وولايتي جنوب كردفان (جنوب) والنيل الأزرق (جنوب شرق)، والشرق، والوسط، وشمالي السودان.

وإحلال السلام في السودان هو أحد أبرز الملفات على طاولة حكومة عبد الله حمدوك، خلال مرحلة انتقالية، بدأت في 21 أغسطس/آب الماضي، وتستمر 39 شهرا تنتهي بإجراء انتخابات، ويتقاسم خلالها السلطة كل من الجيش وتحالف “قوى إعلان الحرية والتغيير”، قائد الحراك الشعبي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons