أهم الأخبارالأزمة السودانية

بحضور عبد الفتاح البرهان.. انطلاق المؤتمر الاقتصادي الأول بالسودان

انطلقت صباح اليوم السبت بقاعة الصداقة بالخرطوم أعمال المؤتمر الاقتصادي القومي الأول، بحضور الفريق الأول عبد الفتاح البرهان رئيس المجلس الانتقالي ودكتور عبد الله حمدوك رئيس مجلس الوزراء .

من جانب آخر قال رئيس مجلس السيادة الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، إن الاقتصاد السوداني ظل يعاني تدهوراً وبلغ ذروته الآن، مشيراَ إلى أن المواطن تحمّل ما لا طاقة له به، مقراً بالتأخر في البحث عن العلاج الناجع داخلياً وخارجياً.

وانطلق المؤتمر تحت شعار (نحو الإصلاح الشامل والتنمية الاقتصادية المستدامة) لوضع خارطة طريق تصحيح المسار الانتاجى والتنموى لتحقيق النهضة والرفاهية للامة السودانية برعاية رئيس مجلس الوزراء د. عبد الله حمدوك.
وعلى مدى تسع جلسات في ثلاثة أيام، سيناقش المؤتمر أوراق عمل وتوصيات مقدمة من ثمانية عشر ورشه قطاعية من مختلف القطاعات التي سبقت انعقاد المؤتمر كعمل تحضيري له.
ومن المقرر أن يوفر المؤتمر منصة لنقاش مفتوح وشفاف بين مختلف القوى والجماعات والمؤسسات والمنظمات ذات العلاقة والمصلحة في الاقتصاد السوداني وعلى رأسها الحكومة الانتقالية وقوى الحرية والتغيير ومنظمات أصحاب العمل ورجال الاعمال ومنظمات المجتمع المدني والباحثين المستقلين من مختلف الجامعات.
وينتهي المؤتمر بتحديد الوجهة العامة للاقتصاد الوطني، بما يسهم في معالجة قضايا الاقتصاد الكلي وتقديم البدائل لإزالة التشوهات الهيكلية، ووقف التدهور، واستقرار الأسعار وسعر الصرف .
بالاضافة لتحقيق التوازن في الميزان الخارجي وتخفيض عجز الموازنة وتأهيل السودان للعب دوره الطليعي في محيطه الإقليمي والدولي للاستفادة من فرص التعاون الدولي والتجارة الخارجية.

البرهان


وأشار في خطابه في افتتاحية المؤتمر، إلى أن الحل داخلياً في معرفة الأعراض و أس المشكلة، مُطالباً بالبُعد عن المسكنات المؤقتة والانتقال من مرحلة النمو إلى النشوء، ووضع خطة طويلة المدى وذات أهداف محدد والالتزام بالاستغلال الأمثل للموارد ومحاربة الفساد.


وأوضح البرهان أن للسودان عدداً من الفرص واجبة الاستغلال للخروج لما نحن فيه من أزمات.
مشيراَ إلى أن شطب اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب فرصة يعمل السودان على اغتنامها، لضخ الروح العالمية وإعادة بناء العلاقات الخارجية مما يعزز المصلحة الوطنية.


وقال البرهان إن سواعد الشباب ستبني البلد، وإنّهم عزّه ومستقبله، مجدداً العهد بأن مخرجات المؤتمر وتوصياته ستجد كل العناية والتنفيذ. وأضاف: نُريد استعادة وتطبيق شعار “ابتسم أنت في القيادة العامة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons