السياسية العربيةالوطن العربي والعالم

برهم صالح ومصطفي الكاظمي يبحثان في تطورات الاوضاع السياسية في العراق

جرى ذلك خلال استقبال رئيس مجلس الوزراء، رئيس الجمهورية برهم صالح، وفقا لبيان صادر عن المكتب الاعلامي للكاظمي، تلقت شبكة رووداو الاعلامية نسخة منه.

وبحث اللقاء وفقا للبيان، “آخر التطورات السياسية والأوضاع العامة في البلاد، فضلًا عن الجهود المبذولة لأجل إقرار قانون الموازنة الاتحادية العامة لسنة 2021 “.

اللقاء شهد “بحث الاستعدادات لإجراء عملية الإنتخابات والتهيؤ لها وتوفير كل مستلزمات نجاحها، بما يضمن أن تكون نتائجها المعبر الحقيقي عن إرادة الشعب العراقي واختياراته”، حسب البيان.

الرئيسان أكدا على “أهمية التكامل في العمل بين السلطتين التشريعية والتنفيذية، في سبيل مواجهة التحديات وتوفير الفرصة لنجاح جهود الإصلاح المستهدف في برنامج عمل الحكومة”.يذكر ان العراق شهد تظاهرات عارمة اواخر 2019، استمرت متذبذبة الى الان، راح ضحيتها اكثر من 600 شهيد و25 الف جريح، واجبرت رئيس الوزراء عادل عبدالمهدي على الاستقالة، كانت ابرز مطالبها الانتخابات المبكرة وتغيير قانون الانتخابات.

وكان من المقرر ان تُجرى الانتخابات المبكرة، في 6 حزيران المقبل، حسبما اعلنت رئاسة الوزراء حينها.

لكن المفوضية العليا المستقلة للانتخابات اقترحت تأجيل الانتخابات وإجراءها في 16 من شهر تشرين الأول المقبل، بحسب وثيقة صادرة عن رئيس مجلس المفوضين، جليل خلف، يوم الأحد (17 كانون الثاني 2021)، حيث قرر المجلس بموجب قراره رقم (1) للمحضر الاستثنائي (5) المؤرخ في 17/1/2021 اقتراح يوم 16 تشرين الأول 2021 موعداً لإجراء الانتخابات البرلمانية المبكرة.

وبررت المفوضية سبب اقتراح الموعد الجديد لإجراء الانتخابات، إلى أن ذلك جاء نظراً لانتهاء المدة المحددة لتسجيل التحالفات السياسية، ولقلة عدد التحالفات المسجلة في دائرة شؤون الأحزاب والتنظيمات السياسية للفترة المحددة في جدول العمليات، مما يتطلب تمديد فترة تسجيل التحالفات، وما يترتب على ذلك من تمديد فترة تسجيل المرشحين ولإفساح المجال أمام خبراء الأمم المتحدة والمراقبين الدوليين، ليكون لهم دور في تحقيق أكبر قدر ممكن من الرقابة والشفافية في العملية الانتخابية المقبلة، ولضمان نزاهتها وانسجاماً مع قرار مجلس الوزراء بشأن توسيع التسجيل البايومتري وإعطاء الوقت الكافي للمشمولين به، وإكمال كافة الاستعدادات الفنية.

المصدر : اخبار العراق

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons