الحرب السوريةالسياسية العربيةالوطن العربي والعالم

تأكيد قطري تركي روسي على ضرورة الحل السياسي بسوريا

اختتمت في العاصمة الدوحة قمة ثلاثية جمعت قطر وتركيا وروسيا ناقشت حلولاً دائمة للأزمة السورية، وشددت على ضرورة تنسيق الجهود لتقديم المساعدات الإنسانية اللازمة للاجئين، وتسريع وتيرتها، كما ناقشت مدى عودة النظام للجامعة العربية.

وكشف الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري أن الاجتماع بحث تطورات الملف السوري، وإيجاد حل نهائي للأزمة، وإمكانية السماح بوصول المساعدات الإنسانية للاجئين، مع التأكيد على وحدة الأراضي السورية وعدم وجود حل عسكري للأزمة، لافتا إلى أن الاجتماع أكد على دعم مفاوضات اللجنة الدستورية السورية والعودة الآمنة والطوعية للاجئين.

وشدد الشيخ محمد على وجود حاجة ملحة للتحرك السريع من أجل الفئات المحتاجة للمساعدة، خصوصاً مع أوضاع الجائحة التي تشهدها مختلف دول العالم.

وقال ما تم مناقشته في الاجتماع نص على متابعة تنفيذ الآليات المتفق عليها لإيصال المساعدات لكافة الأراضي السورية. وأضاف أنه كانت هناك نقاشات حول تسوية سياسية للملف السوري، وسيستمر التشاور بين الدول المهتمة بالشأن السوري حتى التوصل إلى حل الأزمة بشكل نهائي.

وحول عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية، كشف الشيخ محمد بن عبد الرحمن، أن موقف قطر هو أن الأسباب التي أدت إلى تعليق عضوية دمشق لازالت قائمة، وقال: “نتمنى حدوث تقدم سياسي في سوريا لأنه السبيل الأسلم لعودتها إلى الجامعة العربية”. واستطرد أن الدوحة مستمرة في دعم الشعب السوري والوصول لتسوية سياسية تعيد العلاقات لطبيعتها.

من جانبه كشف مولود تشاويش أوغلو وزير الخارجية التركي، أنه تقرر مواصلة الاجتماعات المشتركة مع قطر وروسيا لبحث الملف السوري، والاجتماع المقبل سيعقد في تركيا، مشيراً إلى أنه تم بحث قضية محاربة المنظمات الإرهابية في سوريا، وزيادة الجهود لمضاعفة المساعدات الإنسانية.

وأضاف أن أنقرة تواصل التعاون مع الدوحة لتخفيف الأزمة الإنسانية في سوريا والوصول إلى حل سياسي. مشدداً على أنه لا يمكن إنهاء الصراع إلا من خلال حل سياسي.

وكشف سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي أن هذا اللقاء هو الأول على المستوى الوزاري بين العواصم الثلاث بشأن سوريا، وأكد على المشاركة في الجهود الدولية لتأمين العودة الطوعية والآمنة للاجئين إلى سوريا. وشدد لافروف على أن البيان المشترك يؤكد الحرص على محاربة الإرهاب ومواجهة المخططات التي تهدد وحدة الأراضي، مستطرداً أن تحركات كل اللاعبين الدوليين يجب أن تحترم وحدة أراضي وسيادة البلاد.

وتناول وزراء خارجية قطر وروسيا وتركيا في مؤتمر صحافي عدداً من القضايا الدولية والإقليمية، تركزت على الملف الأفغاني، وجولة المفاوضات التي تستعد موسكو استضافتها، حيث أشار لافروف إلى أن روسيا لا تتنافس مع قطر أو أي دولة أخرى في ما يتعلق بالمفاوضات الأفغانية، مبينا أن بلاده تتابع باهتمام المفاوضات الجارية في الدوحة. وقال الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني إن بلاده تلقت دعوة لحضور ممثل بالاجتماع المقرر عقده هذا الشهر بشأن كابول.

كما تحدث الوزراء في المؤتمر على منظومة الأسلحة الروسية، حيث قال وزير خارجية تركيا إن حصولنا على منظومة S400 لأن هناك أطرافا كانت تحاول الحد من قدرتنا على حماية أجوائنا.

وكان أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني بحث الخميس، مع وزيري الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، والروسي سيرغي لافروف، المستجدات الإقليمية والدولية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons