تايلاند تنتصر على جائحة كورونا واقتصادها يتضرر بشدة

بذلت تايلاند جهودا مذهلة للغاية للسيطرة على جائحة كورونا ، على غرار الكثير من دول شرق وجنوب شرق آسيا، إلا أن هذا لم يمنع البلاد من التعرض لانكماش اقتصادي.

ويعد الانكماش الاقتصادي لتايلاند أسوأ بكثير من ذلك الذي يواجه جيرانها، أو الولايات المتحدة، حسب ما ذكرت وكالة بلومبرج للأنباء.
 
وتعد تايلاند من الدول التي نجحت في حربها ضد كورونا، وتمر عليها أسابيع دون تسجيل أي إصابات جديدة.

ويرجع ذلك أساسا إلى أن اقتصاد تايلاند يعتمد بشكل كبير على السياح القادمين من الخارج، الذين منعتهم السلطات من دخول البلاد منذ بدايات الجائحة، وبدأت الآن فقط في السماح بعودتهم في ظل ظروف تقييدية للغاية.

وفي تحليل حديث لتأثير أزمة السياحة الناجمة عن جائحة كورونا على أرصدة الحساب الجاري لـ52 دولة، خلص صندوق النقد الدولي إلى أن تايلاند ستكون الأكثر تضررا.

ويقيس الحساب الجاري التجارة في السلع والخدمات بالإضافة إلى التحويلات النقدية.

والدول ذات الأرقام الأكثر سلبية تُصدّر عادة كثيرا من خدمات السياحة أكثر مما تستورد، وقد خفضت جائحة “كوفيد-19” ذلك الفائض في التجارة ذات الصلة بالسياحة بشكل حاد.

ومن بين البلدان الأخرى التي تلقت ضربات كبيرة بشكل خاص اليونان، بنسبة ناقص 5.9% من الناتج المحلي الإجمالي، والبرتغال ناقص 4.45%، وكوستاريكا ناقص 3.38%.

وقد يكون التفكير في السياحة من حيث الموازين التجارية مربكا بعض الشيء في البداية.

وتُصدّر الدول التي تجلب سائحين أكثر مما ترسله إلى الخارج، خدمات سياحية أكثر مما تستورد في الواقع، وبالتالي تحقق فائضا في السياحة.

والدول التي ترسل أعدادا ضخمة من الأشخاص إلى الخارج بحثًا عن أشعة الشمس ومناطق الجذب الأخرى وتستقبل أعدادا أقل من الزوار هي مستورد صاف للسياحة.

ومن خلال وقف السفر أو إبطائه، أدت الجائحة إلى خفض عجز تجارة السياحة لديها.