أخبار ساخنةأهم الأخبارالأزمة السودانية

تجمع المهنيين السودانيين يطالب وزارة العمل بإجازة اهم قانون واحد اهداف الثورة

طالب تجمع المهنيين  في السودان  وزارة العمل بالشروع فوراً في إجازة قانون النقابات الموحّد، والذي تواثقت عليه اللجان التسييرية للنقابات الوزارية والمؤسسات والشركات وتوافق عليه الاتحادات المهنية في الجامعات السودانية، وذلك إنهاءاً لحالة الفراغ الحالية.

وأوضح المهندس سيد عكاشة ابوقرية عضو مكتب نقابات تجمع المهنيين في منبر وكالة السودان للأنباء تابعه المراسل  ، الذي استضاف اليوم لجنة دعم وتعزيز المسار النقابيّ لتجمع المهنيين

 أوضح أن التجمع عقد عدة ورش عمل تابعها موقع المراسل  بمقر صحيفة (الأيام) حيث تم التوافق على مشروع القانون من كافة القوى النقابية والسياسية، إلاّ أن وزارة العمل تجاهلت ذلك وقامت بدفع قانون بديل.

الاتحادات

وقال عضو مكتب نقابات تجمع المهنيين، إنهم يطالبون بإلغاء قانون الاتحادات المهنية لسنة 2004م والشروع فوراً في تعديل قانون العمل لسنة 1997م، بما يكفل حماية العاملين من سيف الفصل التعسفيّ إلى جانب مراجعة كافة القوانين المتعلقة بشروط العمل وفوائد ما بعد الخدمة وسلامة الصحة المهنية.

وشملت المطالب مراجعة بيئة وظروف العمل بما يتسق ومعايير العمل الدولية ويضمن صحة وسلامة العاملين والتحقيق المهنيّ والشّفاف في كل الحوادث المتعلقة بالأمن والسلامة والصناعية ونشر نتائج التحقيق.

وفي السياق نفسه قال الأستاذ حاتم الوسيلة السنهوري، عضو مكتب نقابات تجمع الهنيين، إن الموقعين يرون أن قانون نقابات عمال السودان لسنة 2020 الصادر من وزارة العمل قد تمت صياغته

بواسطة عدد محدود من وزارة العمل قد تمت صياغته بواسطة عدد من الأشخاص الذين تّم اختيارهم بصورة انتقائية ودون مشورة الأجسام النقابية التي قادت الحراك طوال سنين عهد نظام الإنقاذ المباد .

وأضاف الأستاذ السنهوري أن القانون الذي دفعت به وزارة العمل جاء مكبلاً للعمل النقابيّ باعتماده على قانون نقابات عمال السودان لسنة 2010 المحسوب على الإنقاذ كمرجعية، وهو قانون “نقابة منشأة” شموليّ سلطوي سيء السيرة، فيما يعتبر تكوين النقابة على أساس الفئة هو إرث الحركة النقابية السودانية.

و إجازة قانون النقابات الموحّد هو احد اهم مطالب تجمع المهنيين و الأهداف التي يطالب بها الشعب السوداني في الفترة الانتقالية ومن اكبر مطالب الثورة السودانية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons