أخبار ساخنةأهم الأخبارالأزمة السودانية

تحرك جديد من السودان بشأن الأزمة الحدودية مع إثيوبيا والتعايشي يتجه لجنوب افريقيا..

توجه محمد حسن التعايشي عضو مجلس السيادة السوداني، اليوم الثلاثاء، إلى جنوب افريقيا حاملا رسالة خطية الى رئيسها ماتاميلا سيريل رامافوزا، الرئيس الحالي للاتحاد الافريقي، وينضم الى عضو مجلس السيادة بجنوب أفريقيا، الاستاذ عمر قمر الدين وزير الخارجية المكلف.

مناطق الزيارة


وقال التعايشي إن زيارته التي تستمر عدة أيام تشمل كينيا، يسلم خلالها رسالة خطية الى رئيسها اوهورو كينياتا لتوضيح ما يحدث على الحدود بين السودان وجمهورية اثيوبيا، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء السودانية “سونا”.


وأكد عضو مجلس السيادة على استراتيجية العلاقات السودانية الاثيوبية، بوصفها ترتكز على المحافظة على أمن المنطقة والأمن الاقليمي، مشيراً الى رغبة حكومة السودان في عدم الدخول في أي اجراءات تؤثر على مسار العلاقات بين الدولتين .


وأضاف التعايشي “أن انتشار القوات المسلحة السودانية داخل الحدود هو انتشار طبيعي، مؤكداً أن الخيار السلمي هو الأمثل للسودان للحفاظ على علاقاته مع أثيوبيا واستقرار المنطقة”.

قصف مدفعي متبادل بين السودان وإثيوبيا

في آخر تطور على صعيد الأوضاع المتوترة على الحدود السودانية – الإثيوبية، رد الجيش السوداني على قصف مدفعي استهدف وحداته عند منطقة جبل «أبو طيور» شرق البلاد، نفذته قوة إثيوبية من داخل الحدود.

وليل أول من أمس، قصفت قوات إثيوبية منطقة جبل «أبو طيور» بقذائف «هاون» من دون وقوع خسائر، ونقلت تقارير صحافية محلية أن القوات السودانية ردت بعنف على الهجوم بقصف مدفعي مضاد، رغم تأكيدات من الطرفين على عدم رغبتهما الدخول في حرب حدودية، وأن الملف يمكن حله عبر التفاوض، لكن أديس أبابا اشترطت انسحاب الجيش السوداني من المناطق التي استعاد السيطرة عليها، فيما رفضت الخرطوم أي تفاوض على الحدود.

ويتوقع أن يصل إلى السودان اليوم، نائب قائد القيادة العسكرية الأميركية في أفريقيا المعروفة اصطلاحاً بـ«أفريكوم»، السفير أندرو يونغ. وقالت وكالة الأنباء السودانية الرسمية «سونا» إن المسؤول الأميركي سيبحث بناء القدرات الأمنية والدفاعية للقوات المسلحة السودانية، وتعزيز الأمن والاستقرار في السودان والإقليم، وينتظر أن يلتقي كلاً من رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان، ورئيس الوزراء عبد الله حمدوك، ووزير الدفاع ياسين إبراهيم، ورئيس هيئة أركان الجيش محمد عثمان الحسين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons