أخبار ساخنةأهم الأخبارالوطن العربي والعالم

تركيا ترسل سفينة من أجل “مسح زلزالي” شرق البحر المتوسط

أصدرت البحرية التركية اليوم الاثنين إخطارا ملاحيا يستمر حتى 23 أغسطس/آب الجاري قالت فيه إن السفينة” أوروتش رئيس” ستجري عمليات مسح زلزالي شرق البحر المتوسط خلال الأسبوعين المقبلين.

وقال وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي فاتح دونماز إن سفينة”أوروتش رئيس” للأبحاث وصلت إلى شرق المتوسط لاستئناف أنشطة التنقيب فيها.

وأكد دونماز في تغريدة على” تويتر” استمرارية العمل دون توقف من أجل تحقيق استقلالية تركيا في مجال الطاقة، قائلا :” وصلت سفينة الأبحاث التركية أوروتش رئيس إلى منطقتها في البحر الأبيض المتوسط لمواصلة عملها الجديد. بالتوفيق سفينة أوروتش رئيس.. وخلفك الشعب التركي بأسره”.

كانت السفينة التركية أبحرت في وقت سابق من ولاية أنطاليا (جنوب تركيا) إلى قبالة جزيرة قبرص لتستأنف أنشطة التنقيب، برفقة سفينتي “أتامان” و”جنجيز خان” الحربيتين. وكانت عمليات البحث ستمتد إلى قبالة جزيرة كريت اليونانية بحسب إخطار سابق لكن اليونان حركت سفنها الحربية ما أجبر تركيا على التراجع وتعليق أنشطتها لإفساح المجال أمام المفاوضات مع اليونان بوساطة ألمانيا، لكن اليونان رفضت التفاوض تحت التهديد.

وسيكون الإخطار ساريا في الفترة من 10 إلى 23 أغسطس الجاري، وفقا للبحرية التركية.

زيدة التوتر بين تركيا وشرق المتوسط

ومن المرجح أن تزيد الخطوة حدة التوتر في شرق المتوسط، بين تركيا من جهة وعدد من دول المنطقة من جهة أخرى، على رأسها اليونان.

وذكر مكتب رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس أنه من المتوقع أن يرأس اجتماعا للمجلس الحكومي للشؤون الخارجية وقضايا الدفاع، الاثنين.

وتسبب إخطار مماثل الشهر الماضي في إثارة خلاف بين الجانبين، تم نزع فتيله بعد تدخل المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل.

لكن الرئيس التركي طيب أردوغان قال يوم الجمعة إن تركيا استأنفت أعمال التنقيب عن الطاقة في المنطقة، لأن اليونان لم تف بوعودها بشأن هذه المسألة.

وتكون عمليات المسح الزلزالي عادة جزءا من الأعمال التمهيدية للبحث والتنقيب عن مصادر الطاقة، كما أن تركيا واليونان على خلاف حول قضايا مثل التحليق فوق بحر إيجة وقبرص المقسمة عرقيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons