أخبار ساخنةأهم الأخبارالأزمة السودانيةالسياسية العربيةالوطن العربي والعالم

حزب الأمة القومي يرحب بالاستعانة بالأمم المتحدة تحت الفصل السادس

رحب حزب الأمة القومي برئاسة السيد الصادق المهدي بالاستعانة بالامم المتحدة تحت الفصل السادس داعيا القوى السياسية للاتفاق على الدور المطلوب من الأمم المتحدة بما لايمس السيادة الوطنية. .

كما رحب حزب الامة في بيان أصدرته الأمانة العامة اليوم بالزيارة المرتقبة لرئيس مجلس السيادة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان للولايات المتحدة الأمريكية، مؤكدا رفضه لصفقة القرن وللتطبيع مع إسرائيل.

وحول تأجيل المؤتمر الاقتصادي لحزب الامة القومي أعلن الحزب رفضه تأجيل المؤتمر لأجل غير مسمى.

مطالبا بعقده في النصف الأول من مايو القادم، مبينا أن الحزب أعد مشروعا كاملا في هذا الصدد.

ودعى حزب الامة إلى ضرورة عقده عبر الوسائط الحديثة إذا حالت الظروف الصحية دون عقده بالطريقة التقليدية، موضحا أن هناك العديد من القضايا العاجلة والضرورية ينتظر حسمها من المؤتمر.

حزب الامة وسد النهضة

وثمن حزب الأمة القومي دور الولايات المتحدة الأمريكية في تسهيل الاتفاق بين دول حوض النيل، معربا عن أسفه للخلافات التي نشبت بين مصر وإثيوبيا.

داعيا لتجنب أي اتجاه للجوء لاستخدام القوة وقال إن من واجب السودان أن يسعى بكل الوسائل لتوافق ثلاثي بشأن قضية سد النهضة.

حزب الامة وعملية السلام في جوبا

وبشأن عملية السلام الجارية في جوبا أكد حزب الامة أهمية هذه المفاوضات التي تجري برعاية كريمة من حكومة جنوب السودان الشقيقة.

موضحاحزل الامة أنه بالرغم من أن المفاوضات تمت بغير استراتيجية متفق عليها ولم يحضرها كل شركاء السلام المعنيين وتم إقحام موضوعات برامجية ليست من أسباب الاقتتال ولا من آثاره إلا أن المفاوضات حققت تقدماً.

ودعى حزب الامى إلى مراجعة نتائجها واعتمادها كاتفاق إطاري يعرض بأعجل ما يكون للمؤتمر القومي للسلام والمؤتمر الجامع لكل أصحاب القضية وبمراقبة أفريقية ودولية لإبرام اتفاقية السلام العادل الشامل واعتمادها جزءا لا يتجزأ من الدستور.

ومع بيان حزب الامة اعلنت الوساطة الجنوبية لسلام السودان بجوبا تقليص اعداد المشاركين في التفاوض بسبب الإجراءات الإحترازية ضد جائحة كورونا.

والإبقاء على المفاوضين الرئيسين والوسطاء الأساسيين فقط وقالت الوساطة إنه سيتم تقليص السكرتارية وستغير ترتيبات الجلوس في قاعة الإجتماعات.

وطريقة تنوير الإعلام كما فعل حزب الامة واجل الكثير من اعماله تحسبا لكورونا.

وبجانب دعوات حزب الامة دولة جنوب السودان كانت قد أصدرت توجيهات تتعلق بالإجراءت الإحترازية للوقاية من الإصابة بفايروس كورونا المستجد وألغت بموجبها الفعاليات والتجمعات.

وإغلقت المدارس والجامعات.الا ان الوساطة أكدت إستمرار التفاوض في هذا الوقت الحرج وفقا لموجهات تراعي تلك الإجراءات الإحترازية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons