أخبار ساخنةأهم الأخبارالأزمة السودانية

حزب المؤتمر الشعبي السوداني يستنكر توقيف أحد قيادييه

أعلن حزب “المؤتمر الشعبي السوداني”، الذي أسسه الراحل حسن الترابي، أن السلطات ألقت القبض على أحد قيادييه بتهمة “تقويض النظام الدستوري”، معربا عن استنكاره لتلك الخطوة.

بيان الحزب

وقال الحزب، في بيان الأربعاء، إن “لجنة إزالة التمكين اعتقلت نائب أمين أمانة النقابات والمهن بالمؤتمر الشعبي حسام سليمان، من منزله بمنطقة الصحافة جنوبي العاصمة الخرطوم”.

وأضاف أن اللجنة “نخقلت سليمان إلى قسم شرطة الخرطوم الشمالي، واتهمته بتقويض النظام الدستوري”.

وفي 10 ديسمبر 2020، أصدر رئيس المجلس السيادي عبد الفتاح البرهان، قرارا بتشكيل لجنة “إزالة آثار التمكين”، بهدف إزالة آثار تمكين نظام عمر البشير،

ومحاسبة رموزه على اتهامات بالفساد، لكن الأخير يعتبرها “لجنة سياسية تشكلت بغرض الانتقام منه”.

ويعد سليمان أول قيادي من حزب “المؤتمر الشعبي السوداني” توقفه لجنة إزالة التمكين، منذ إنشائها، بحسب مراسل الأناضول.

وأدان “المؤتمر الشعبي” في بيانه القبض على سليمان، مؤكدا “عدم قانونية هذه اللجنة ولا دستوريتها”.

وتابع: “المؤتمر الشعبي يوضح للشارع السوداني أن أي حكومة تنتهج تكميم الأفواه واعتقال المعارضين لها، مصيرها السقوط لا محالة”.

فيما لم تصدر لجنة “إزالة التمكين” أو الحكومة السودانية أي شيء بخصوص الأمر حتى الساعة 8: 10 ت.غ.

وحزب المؤتمر الشعبي تعتبره السلطات السودانية الحالية من ضمن المعارضة، رغم أنه تقدم برؤية لرئيس مجلس الوزراء عبد الله حمدوك حول إدارة الفترة الانتقالية، وفق مراقبين.

ويعيش السودان، منذ 21 أغسطس 2019، مرحلة انتقالية تستمر 53 شهرا تنتهي بإجراء انتخابات مطلع 2024، ويتقاسم خلالها السلطة كل من الجيش و”قوى إعلان الحرية والتغيير”.

لجنة إزالة التمكين: لا مجال لعودة نظام الثلاثين من يونيو 

عُقد عصر يوم الثلاثاء 16ّ فبراير 2021 اجتماع لجنة تفكيك نظام الثلاثين من يونيو 1989 واسترداد الأموال العامة ممثلةً في رئيسها المناوب

وأعضاء اللجنة العليا (المقررية) بالسيد رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان وقد ناقش الاجتماع العديد من القضايا

واستمع رئيس مجلس السيادة لتنوير عن أعمال اللجنة وتم تصحيح بعض المعلومات الخاطئة وأمن الاجتماع على الآتي:


– تفكيك نظام الثلاثين من يونيو 1989 والذي لا مجال لعودته هو استحقاق دستوري وثوري واجب النفاذ قدم االثوار أرواحهم من أجله ممهداً الطريق لاستكمال عملية الانتقال والتحول الديمقراطي.

أن تتكامل كل مؤسسات الدولة والسلطة الانتقالية في أداء واجباتها ومهامها من أجل إنجاز مهمة تفكيك التمكين والذي يستند على العدالة كمنهج في عمله.

– أكد السيد رئيس مجلس السيادة دعمه الكامل لعمل اللجنة والخطوات التي تتخذها من أجل تفكيك نظام الثلاثين من يونيو وفقا للإجراءات القانونية التي تتخذها اللجنة لمواجهة أعداء الثورة والانتقال السلمي الديمقراطي.

كما وعد سعادة السيد رئيس مجلس السيادة بتذليل كل ما يعوق عمل اللجنة ويمكنها من أداء مهامها المنصوص عليها في القانون.

– تحُرك اللجنة مؤخراً بتحريك إجراءات قانونية عبر النيابة لمحاصرة مخططات الفوضى والتخريب من بعض فلول النظام البائد كان له الدور الأكبر في تعطيل هذه المخططات وجعل من الأمن مسئوليةً للجميع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons