أخبار ساخنةأهم الأخبارالأزمة السودانية

حمدوك مفروض تكون مافي صفوف والوقود يهرب ولا اتجاه لتعويم الجنيه

قال رئيس الوزراء د. عبد الله حمدوك ، إنّ سياسة رفع الدعم أصعب قرار اتخذته الحكومة، وذكر أن الحكومة لا تتحدث عن رفعه بل ترشيده، وهنالك 8 سلع يتم دعمها حالياً.


وأضاف: “قررنا رفع الدعم عن سلعتين وباقي السلع تظل مدعومة”، مشيراً إلى أن الحكومة بعد رفع الدعم عن السلعتين وضعت بدائل مثل برنامج “سلعتي” وغيرها.


وأكد أن البنزين والجازولين متوفران بقدر كبير جداً و”مفروض تكون مافي صفوف”, بيد أنّ هناك مشاكل إدارية وفساداً وتهريباً نعمل على معالجتها وقال إنّه من غير المقبول أن يقف الناس لساعات في محطات الوقود، واعداً بمُعالجة أزمة الوقود والصفوف.

التعويم

قطع رئيس الوزراء د. عبد الله حمدوك، بعدم وجود أي اتجاه لتعويم الجنيه السوداني مقابل العملات الأجنبية، وأكد أنه لا مانع من إقرار سعر صرف مرن مُدار لجهة أنه  ملائم لظروف البلاد الاقتصادية .

وقال حمدوك في لقاء بتلفزيون السودان يُبث حالياً، “إن الذهب لديه إمكانية لمعالجة شح النقد الأجنبي ولكنه واجه مشكلة كبيرة من بينها التهريب ونعمل على حلها حالياً”،

وعدد حمدوك مزايا ما وصفه بالاقتصاد “البرغماتي وأوضح أنه يعني عدم اتباع برنامج للبنك الدولي بصورة كاملة، وقال “نريد التوافق على برنامج اقتصادي نفصلو على قدر راسنا”.

أكد أن الحكومة اتفقت مع البنك الدولي على رفع الدعم من سلعتين والإبقاء على دعم “6” سلع آخرى، أشار إلى تجربة فيتنام مع البنك الدولي ونوه إلى أنها حققت معجزات عملت على تخفيض الفقر،

وأشار إلى أن 40% من الوقود يهرب للخارج، وأكد أن الحكومة تركز على دعم الصحة والتعليم من خلال البرنامج الاقتصادي.

ونوه إلى أن الحكومة منذ إعلانها تشتكي بصورة مستمرة حول الموازنة و التوافق على برنامج اقتصادي، وقال “غير  أن ذلك لم يتم”.

وفي جانب آخر أعلن حمدوك أن الحكومة تتجه لفتح التمويل الزراعي لكل المصارف وأن لا يقتصر على البنك الزراعي فقط لسد الفجوة، وأشار إلى الإهمال الذي تعرضت له البحوث الزراعية

ووقاية النباتات من النظام البائد، وقال “لسنوات لم نستطيع إنتاج بذور جديدة ولابد من الاهتمام بالبحث العلمي لإنتاج عينات من القمح تتحمل الجفاف وتطوير الإنتاج الزراعي وخلق المناخ عبر مؤسسات زراعية

وأضاف “هذا العام كان لدينا ملحمة للقمح ونجحنا في إنتاج غير مسبوق وهذا دليل إنه إذا عملنا مع بعض البعض سنُحقق نجاحات غير مسبوقة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons