أخبار ساخنةأهم الأخبارالأزمة السودانيةالسياسية العربيةالوطن العربي والعالم

حمدوك يستقبل وزير الري المصري ويؤكد التمسك بمسار واشنطن

ستقبل السيد رئيس الوزراء د.عبدالله حمدوك، السيد وزير الري والموارد المائية بجمهورية مصر العربية حيث اكد الجانبان تمسكهما بمرجعية مسار واشنطن الخاص بقواعد الملء والتشغيل لسد النهضة.

وما تم التوافق عليه في هذا المسار وإعلان المبادئ الموقع بين الدول الثلاث في العام 2015.

وحضر اللقاء السيد رئيس المخابرات العامة المصرية من الجانب المصري و من الجاني السوداني حضره كل من السيد وزير الري والموارد المائية ومدير المخابرات العامة السودانية

وتناول اللقاء المستجدات على الساحة الإقليمية وأوجه التعاون الثنائي بين السودان ومصر في مختلف المجالات وتطورات ملف سد النهضة.

كما ناقش الطرفان ترتيبات الزيارة المرتقبة للسيد رئيس الوزراء د. عبدالله حمدوك إلى القاهرة وأديس أبابا في القريب العاجل.

التمسك بمسار واشنطن

أكد السودان  ومصر تمسكهما  بمرجعية مسار واشنطن الخاص بقواعد الملء والتشغيل لسد النهضة وما تم التوافق عليه في هذا المسار وإعلان المبادئ الموقع بين الدول الثلاث في العام 2015.

جاء ذلك خلال استقبال السيد رئيس الوزراء د. عبدالله حمدوك،  السيد وزير الري والموارد المائية بجمهورية مصر العربية والسيد رئيس المخابرات العامة المصرية اليوم الخميس  وبحضور السيد وزير الري والموارد المائية ومدير المخابرات العامة .

وتناول اللقاء المستجدات على الساحة الإقليمية وأوجه التعاون الثنائي بين السودان ومصر في مختلف المجالات وتطورات ملف سد النهضة.

 كما ناقش الطرفان ترتيبات الزيارة المرتقبة للسيد رئيس الوزراء د. عبدالله حمدوك إلى القاهرة وأديس أبابا في القريب العاجل.

السودان يدعو اثيوبيا للملء بعد التوقيع

أبدت الحكومة السودانية، أملها ألا تقدم اثيوبيا على ملء سد النهضة  الاثيوبي إلا بعد التوقيع على اتفاق بين الدول الثلاثة، متوقعةإستئناف المفاوضات بشأن الملء الأول وتشغيل السد في القريب العاجل. 

وقال وزير الري والموارد المائية السوداني، ياسر عباس، أن أمان السد من موضوعات التفاوض بين السودان ومصر وأثيوبيا. وأشار في ردوده على مجموعة من الصحفيين عبر وسائل التواصل الاجتماعي

إلى أنه لا توجد إتفاقية مكتملة إلى الآن، وأن هناك مسودة إتفاقية تم إعدادها بواسطة اللجنة المكونة من الأطراف الثلاثة تم التوافق على معظم البنود وتبقى القليل الذي يحتاج للمزيد من التفاوض. 

وأكد الوزير السوداني عدم وجود خلافات بين مجلس السيادة والحكومة، بشأن موقف السودان من قضية سد النهضة،

موضحا أن عملية التفاوض من إختصاص مجلس الوزراء. ونفى عباس انهيار المفاوضات بين الدول الثلاثة، مشيرا إلى أن اثيوبيا طلبت منحها المزيد من الوقت لاجراء بعض المشاورات الداخلية.

استئناف المفاوضات

 وقال نتوقع إستئناف المفاوضات في القريب العاجل، مؤكدا أنها قطعت شوطا كبيراً وتبقى القليل الذي يحتاج لحسم. واوضح وزير الري السوداني،

أن مسودة اتفاق وضعت بواسطة اللجنة المكونة من الدول الثلاثة بالتنسيق مع المراقبين من وزارة الخزانة الامريكية و البنك الدولى وتبقى القليل من بنود الاتفاق الذي يحتاج للتوافق. 

وأكد عباس أن موقف السودان في اجتماع واشنطن الذي عقد في فبراير الماضي، انه لا جدوى من التوقيع الجزئى على مسودة اتفاق لم تكتمل فيها كل التفاصيل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons