أخبار ساخنةأهم الأخبارالأزمة السودانية

حمدوك يصرح تصريحات هامة بخصوص ازمة شرق السودان

أكد  رئيس مجلس  الوزراء عبد الله حمدوك أهمية الحوار والنقاش السلمي وضرورة وجود استراتيجية متكاملة لإدارة أزمة الشرق لوجود البعد الاستخباراتي والدولي والكثير من التعقيدات ما يستلزم إدارة الحوار ونشر ثقافة السلام.

وقال وزير الثقافة والإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة السودانية فيصل محمد صالح، في تصريح صحفي عقب اجتماع لمجلس الوزراء برئاسة رئيس المجلس الدكتور عبدالله حمدوك الثلاثاء

إن المجلس ناقش الأوضاع في بورتسودان (شمال شرق) والأزمة في كسلا (شرق) والاحتقان المستمر بالرغم من المعالجات التي أجرتها الحكومة، والدعوة لتنظيم مؤتمر لمناقشة قضايا شرق السودان.

وأوضح صالح، أن المجلس ناقش دور الأجهزة الأمنية بالشرق وتحليلها للوضع ومقترحاتها للمعالجة، مشددًا على ضرورة الالتزام ببرامج تنمية الشرق، والعمل على مواجهة الخطاب العنصري والتحريض المباشر.

الميناء

استأنفت هيئة الموانئ البحرية اليوم العمل في ميناء بورتسودان الجنوبي، وذلك بعد أن تم الاتفاق على فتح الميناء في جلسة حوارية بين ممثلي المجلس الأعلى لنظارات البجا والعموديات المستقلة والطرف المكلف من رئاسة الشرطة المركزية بالوقوف على الأحوال الأمنية بولاية البحر الأحمر.

وأوضح والي ولاية البحر الأحمر مهندس عبد الله شنقراي في تصريحات صحفية أن الاتفاق على فتح الميناء تم بناءً على عدة نقاط تتمركز حول الوصول إلى نتائج إيجابية لمسار الشرق في مفاوضات جوبا. وأضاف أن الجلسة الحوارية

تضمنت التحفظات اللازمة للحيلولة دون حدوث اختراقات لما تم الاتفاق عليه خلال الجلسة، خاصة التركيزعلى نصب صيوان المعتصمين بعيدا عن بوابة الميناء، وتأمين وصول العاملين وحركة العمل داخل الميناء، وذلك تحت إشراف الشرطة.

بدأت حركة البصات السفرية وشاحنات البضائع تنساب بين ولاية البحر الأحمر والعاصمة الخرطوم، كما استأنفت المواني نشاطها، وذلك بعد تفاهمات بين الحكومة والمحتجين.

فيما أقر مجلس الأمن والدفاع القومي تشكيل لجان لمعالجة قضايا شرق السودان، وتشكيل لجنة تحضيرية للإعداد للمؤتمر التشاوري الدستوري الجامع لمواطني شرق السودان بشأن إتفاقية السلام التي تم توقيعها بجوبا مؤخراً.

وقالت قيادات المحتجين إنهم وافقوا على فتح الطريق القومي ورفع الاضراب في المواني لمدة 24 ساعة على ان تستجيب الحكومة خلالها لمطالبهم المتمثلة في مخرجات مؤتمر سنكات، الذي نظمه المجلس الأعلى لنظارات البجا والعموديات المستقلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons