أهم الأخبارالأزمة السودانية

خبراء يؤكدون أهمية شركة السودان القابضة لضمان الحوكمة والشفافية

أكدت عدد من الخبراء ، في ورشة نظمها القطاع الاقتصادي بـالتجمع الاتحادي أحد مكونات قحت، أن قرار تأسيس شركة السودان القابضة لاستلام وإدارة الأموال ، والأصول المستردة ، من قبل رئيس الوزراء ، يعتبر من القرارات المهمة.

وكذلك أشارت ورشة عمل “الاقتصاد السوداني.. التحديات والفرص” ، إلى أن اتجاه وضع الأصول المستردة ، في إطار مؤسسي ، يضمن الشفافية والحوكمة لتسهم فى النشاط الاقتصادي،  وخلق فرص عمل ورفد الخزينة العامة بالموارد .

وقالت الأكاديمية ، د. علوية علي حسين ، في ورقة قدمتها خلال الورشة ، إن تأسيس الشركة القابضة ، يُعول عليه كثيراً لتأسيس تجربة جديدة في إدارة الاستثمارات الحكومية ، بأحدث طرق إدارة الاستثمار ، وفق الشفافية والمحاسبية ، مما يتطلب تجويد الأداء الحكومي لادارة الشركة القابضة.

وقدمت الورقة ، بحسب سونا ، مقترحات بشأن الأصول المستردة وسبل الاستفادة منها ، حيث اقترحت هيكلة شركة السودان القابضة ، لتقوم الإدارة بكفاءة وشفافية ومسؤولية ، وتقييم الأصول المستردة بواسطة بيت خبرة متخصص.

ورأت الورقة أن هذه العملية ، تتم وفقاً للمعايير الدولية للمحاسبة ، حسب الأصول المراد تقييمها للمساعدة في معرفة القيمة الحقيقية وتحديد رأسمال الشركة القابضة بصورة دقيقة ، باستصحاب عملية تقييم التزامات الشركات المستردة.

الصناديق العقارية المتداولة

وتطرقت حسين في ورقتها ، إلى صيغة الصناديق العقارية المتداولة ، في البورصات كمقترح لإدارة الأصول العقارية ، كما أشارت إلى تطوير الأصول العقارية غير المشيدة ، باقتراح شراكات في مجال الأمن الغذائي.

وأوضحت الورقة ، أن الشركة القابضة يمكن من خلالها ، أن ينال السودان حصة جيدة في توريد المواد الغذائية للأسواق الخليجية التي تستورد 85% من الغذاء ، إلى جانب تعزيز ودعم ريادة الأعمال في المجالات الإنتاجية عبر شراكات ذكية.

وأبانت ، أن قيام الشركة القابضة يعتبر نواة لقيام صندوق السودان للثروة السيادية مستقبلاً للمحافظة على ثروات البلاد للأجيال القادمة.

وأوصت الورقة ، بضرورة إعادة حصر وتقييم الأصول المستردة وهيكلة الشركة القابضة ، وإطلاق صناديق عقارية متداولة وتأسيس مركز تكنلوجيا الأغذية ومركز لوجستي لإسناد الصادرات.

كما أوصت ، بتأسيس مدينة الجلود الصناعية وإطلاق شراكات الأمن الغذائي وتشغيل الشركات المستردة لدعم سياسات الإصلاح الاقتصادي، بالإضافة الى دراسة وضع الشركات والمشروعات المستردة القابلة للتشغيل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons