نشرات من ليبيا

خبيرة سياسية: اتفاق الصخيرات بالمغرب سيساهم في حل الأزمة الليبية

ثمنت الخبيرة السياسية، كلارا ريفيروث ، الجهود الجبارة التي تبذلها حكومة المغرب من أجل  ايجاد حلول بشأن الأزمة الليبية، مشيدة بالدعوات المطالبة باستئناف العمل الذي حدده اتفاق الصخيرات .

وأشارت كلارا ريفيروث مديرة مركز التفكير الكولمبي،  إلى أن المغرب، دائما ما يؤكد على أن الحوار الوطني هو السبيل الوحيد الكفيل بحل الأزمة الليبية التي تعيشها  ليبيا، وبأن هناك  “تقدير” للإسهام وللدور الذي يضطلع به المغرب بهدف التوصل إلى حل.

   وفي هذا الصدد، ذكرت كلارا ريفيروث، على الخصوص، بالقمة ال 33 للاتحاد الإفريقي التي جدد خلالها المغرب التأكيد على الحاجة إلى تسوية سياسية وسلمية بشأن الأزمة الليبية طبقا لمقتضيات اتفاق الصخيرات لسنة 2015.

  وأضافت أن مجلس جامعة الدول العربية عقد، في يونيو الماضي، اجتماعا طارئا على مستوى وزراء الخارجية أكد خلاله “دعمه الكامل للاتفاق السياسي الليبي الموقع بين الفرقاء الليبيين بالصخيرات في دجنبر 2015″، مسجلة “انشغال المملكة بتدهور الوضع في ليبيا على المستويات السياسية والأمنية والاقتصادية والإنسانية”.

   وذكر مركز التفكير الكولومبي أن وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أشار إلى أن بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا تظل أداة مهمة ينبغي تعزيزها وإعادة هيكلتها، مسجلة أن الاجتماعات السبعة التي عقدت بعد اجتماع الصخيرات لم تتمكن من الدفع بالوضع إلى الأمام.

وخلصت مديرة مركز التفكير الكولومبي إلى أن المغرب بمقدوره إعطاء زخم جديد ل اتفاق الصخيرات من خلال استضافة مؤتمر “الصخيرات 2” لتعزيز الحوار بين مختلف الأطراف الليبية، مشيرة إلى أن المشري ومبعوث رئيس مجلس النواب الليبي، عبد الهادي الحويج، أشادا بالجهود التي يبذلها المغرب لحل الأزمة الليبية وطلبا من المملكة مواصلة الاضطلاع بدورها في هذا الملف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons