أهم الأخبارالوطن العربي والعالم

ديفيد فريدمان : بيع مقاتلات إف-35 للإمارات لن يهدد إسرائيل

قال  السفير الأمريكي لدى إسرائيل أن الولايات المتحدة ستضمن احتفاظ إسرائيل بتفوقها العسكري في المنطقة إذا حدث أن بيعت طائرات أميركية من طراز إف-35 للإمارات العربية المتحدة.

جاءت تصريحات السفير ديفيد فريدمان في صحيفة (جيروزاليم بوست) الإسرائيلية  في أعقاب تقرير نشر يوم الثلاثاء في صحيفة أخرى هي يديعوت أحرونوت.

وأفادت الصحيفة بأن واشنطن تعتزم بيع طائرات إف-35 للإمارات في إطار اتفاق الدولة الخليجية، الذي توسطت فيه الولايات المتحدة، لتطبيع العلاقات مع إسرائيل.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو إن إسرائيل ستعارض أي مبيعات من هذا النوع للإمارات، فيما أرجعه إلى ضرورة الحفاظ على التفوق العسكري الإسرائيلي في المنطقة.

وفي حديث للقناة 13 بالتلفزيون الإسرائيلي، اتهم وزير التعليم يوآف غالانت خصوم نتانياهو السياسيين بنشر مزاعم كاذبة بأن شراء الإمارات للطائرات إف-35، الموجودة حاليا بالفعل في ترسانة الأسلحة الإسرائيلية، جزء من اتفاق تطبيع العلاقات.

ونقلت صحيفة جيروزاليم بوست عن فريدمان قوله إنه برغم أن من الممكن افتراضيا أن تحصل الإمارات يوما ما على الموافقة على شراء الطائرات إف-35، فإن عملية التصنيع والشراء “ستستغرق سنوات طويلة”.

وأضاف فريدمان أنه مع سعي الإمارات للحصول على مزيد من الأسلحة المتقدمة فإن التفاهمات القائمة منذ عقود، والتي تمتنع بموجبها واشنطن عن بيع أسلحة في الشرق الأوسط يمكن أن تقوض “التفوق العسكري النوعي” الإسرائيلي، ستبقى كما كانت من قبل. وينطبق هذا على الطائرات إف-35، التي مُنعت الدول العربية من الحصول عليها.

مساعي إمارتية لشراء إف-35

وأكد غالانت في المقابلة مع القناة 13، أن إسرائيل والولايات المتحدة اختلفتا في السابق بشأن مبيعات أسلحة أميركية في المنطقة، وقال “لقد باعوا (المقاتلة) إف-15 للسعوديين قبل سنوات. لم يرق لنا ذلك حينئذ أيضا”.

وتابع: “لكن طوال تلك السنوات، حافظت الولايات المتحدة على تفوقنا النوعي. هذا يعني أنه عندما حصل الآخرون على الفئة إف-15 إي، حصلنا نحن على الفئة إف-15 آي، وهي فئة أعلى”.

وسبق وأن كشفت صحف إسرائيلية في يوليو الماضى أن الإمارات المتحدة تسعى لشراء أسطول خاص من المقاتلات المتقدمة من طراز إف-35 ، التى طورتها شركة لوكهيد مارتن الأميركية الشهيرة.

وسبق وأن قامت إسرائيل بزيارة لتقييم العمليات التى قامت بها المقاتلات المتقدمة الأميركية الصنع إف-35 في الإمارات، بإعتبارها واحدة من أكثر القوات المسلحة تطورا فى المنطقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons