أهم الأخبارالوطن العربي والعالم

رئيس وزراء العراق في زيارة لواشنطن لمناقشة الوضع الاقتصادي

وصل رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي مع الوفد المرافق إلى العاصمة الأميركية واشنطن في زيارة ستشهد سلسلة لقاءات ستركز على الجانب الاقتصادي.

كما سيجتمع الكاظمي بالرئيس الأميركي دونالد ترمب الخميس إضافة إلى لقاءات سيعقدها مع عدد كبير من كبريات الشركات والمؤسسات الاقتصادية حول إعمار العراق.

ويقول مسؤولون في الوفد إنه سيتم توقيع عقود مع كبرى الشركات على مستوى الغاز والنفط والكهرباء، بحضور الوزراء المختصين.

وفي سياق متصل كشفت وكالة فرانس برس عن تفاصيل لقاء قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الايراني إسماعيل قاآني برئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، مبينة أن الأخير أبلغ قاآني بعدم رضاه عن علاقات إيران مع الميليشيات العراقية.

وقال الكاظمي لقاآني إن علاقات العراق الخارجية شأن داخلي عراقي ولن يقبل لأي دولة بالتدخل بعلاقة العراق مع الولايات المتحدة.

وتابع الكاظمي وفق المصدر أن العلاقة بين بغداد وطهران يجب أن تكون دولة مقابل دولة وليس دولة مقابل ميليشيات.

ازمة صحية في العراق بسبب كورونا

أكدت منظمة الصحة العالمية، اليوم الأربعاء، أن ارتفاع عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا فى العراق ينذر باحتمال حدوث أزمة صحية كبيرة، وقالت فى بيان صحفي، إن “عدد الاصابات بمرض فيروس كورونا المستجد كوفيد – 19 فى 2020 فى العراق، ارتفع الى مستوى مثير للقلق، مما يشير إلى أزمة صحية كبيرة قريبا“.

و وفقا لما نشر على موقع قناة “روسيا اليوم” الإخبارية، أضافت “لكن ما يزال بإمكان العراقيين التغلب على الوباء إذا استمروا فى تطبيق التدابير الوقائية بشكل متواصل مثل تجنب التجمعات الجماعية إلى أعمال التأديب الذاتى لارتداء الأقنعة علنا، وممارسة التباعد الاجتماعى كطرق فعالة لمنع انتقالات المجتمع الخطيرة على نطاق المجتمع“.

وأشارت إلى، أن “الانتشار الحالى لجائحة فيروس كورونا المستجد كوفيد-19 فى البلاد قد تحدى نظاما صحيا هشا يضعف سنوات الصراع، وعلى الرغم من القيود، فإن الاستجابة السريعة والفعالة للوباء من قبل السلطات الصحية، وخاصة فى الأشهر القليلة الأولى من انتشاره فى العراق، جديرة بالثناء، ولكن فى الأشهر الأخيرة تدهور الوضع بسبب عدد من العوامل منها تخفيف القيود وعدم الالتزام بالتدابير أو تنفيذها بقوة“.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons