أهم الأخبار

روسيا على استعداد لتقديم حلول لأزمة سد النهضة

“في حالة التنظيم المختص لتسلسل السدود ، هناك فرصة حقيقية لتجنب النتائج السلبية، سواء بالنسبة للسودان نفسه أو لمصر. اتباع توصيات علماء الهيدرولوجيا الروس سوف يحل العديد من مشاكل مستخدمي المياه في مصر”

بهذه الكلمات عبر عالم الاجتماع الروسي مكسيم شوغالى عن مساعي روسيا لحل أزمة سد النهضة بشكل مرضي لجميع الأطراف في حوار له مع وكالة أنباء “رياليست” .

يقول شوغالي، أن مؤسسة حماية القيم الوطنية الروسية، والتي يرأسها هو، قدمت مشروع لحكومة البشير، حاول فيه العلماء الروس مراعاة مصالح الدول الثلاث المرتبطة بالنهر، ويقول أن العمل الذي قام به علماء الهيدرولوجيا الروس يسمح بحل مشكلة ملء الخزانات في اثيوبيا بشكل مثالي .

ويقول شوغالي التعاون بين مؤسسة حماية القيم الوطنية مع السودان يهتم بالجانبي الإنساني فقط، فلا هو ولا مؤسسته يعبرون عن المواقف السياسية الروسية، وفي رده على سؤال موجه له عن موقف روسيا من بناء السد وخطاب ممثل روسيا الإتحادية أمام مجلس الأمن، والذي كان محبط نوعا ما من وجهة نظر الجانب المصري، قال أنه لا يتدخل بالمواقف السياسية، ولكنه يعلم جيدا أن روسيا تسعى لايجاد حل يرضي جميع الأطراف، لأن مصر والسودان واثيوبيا يعتبرون أصدقاء وحلفاء لروسيا .

شوغالي أكد على العلاقة القوية بين مؤسسته وشركائها مع الجانب السوداني، حيث تمتد العلاقات منذ زمن بعيد، وأكد على وجود الكثير من الأمور المشتركة بين البلدين، ونوه الى وجود العديد من الاتصالات بين البلدين .

وأشار الى الجهود التي يبذلها يفغيني بريغوجين، رجل الأعمال الروسي وشريك مؤسسة حماية القيم الوطنية، في مساعدة الشعب السوداني وتقديمه للعديد من الحملات الإنسانية في الشهور القليلة الماضية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons