أخبار ساخنةأهم الأخبارالوطن العربي والعالم

شركة في روسيا تخطط لإطلاق أقمار صناعية في العام الجاري

أعلنت شركة Sputniks في روسيا لصناعات التقنيات الفضائية عن عزمها إطلاق مجموعة من الأقمار الصناعية إلى مدارات الأرض العام الجاري.

البيان


وذكر بيان صادر عن الخدمة الصحفية للشركة “أن Sputniks تخطط لإطلاق نحو 15 قمرا صناعيا إلى الفضاء عام 2021، حيث من المفترض أن يشهد شهر مارس المقبل إطلاق صاروخ Soyuz-2.1a روسي الصنع من قاعدة بايكونور الفضائية، سيحمل على متنه أقمارا لاستشعار الأرض عن بعد ساهمت في تطويرها الشركة، كما سيحمل أيضا قمرين تابعين لعملاء أجانب”.
روسيا تشرك طلبة المدارس في تطوير 100 قمر صناعي جديد
كما أشار البيان إلى أن العام الجاري من المفترض أن يشهد أيضا إطلاق مجموعة من الأقمار الصناعية النانوية من نوع Cubesat تم تطويرها في إطار برنامج Space-L الفضائي الروسي الذي تساهم فيه Sputniks.
ومن الأقمار التي تخطط Sputniks لإطلاقها العام الجاري سيكون قمر “زوركي” المخصص لاستشعار الأرض عن بعد، والمجهز بكاميرا تلسكوبية عالية الدقة، وقد تم تمويل مشروع تطويره من قبل صندوق تشجيع الابتكارات الروسي، إضافة إلى قمر Sirius-D33 المتطور.انتهى / 25م

تكثيف الاتصالات للوصول إلى تأليف حكومة انقاذية

علمت “نداء الوطن” أنّ  مبعوث الرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وأفريقيا نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف، الذي عقد “لقاءً عاجلاً” مع سفير لبنان في موسكو شوقي بو نصار، شدد خلال اللقاء على وجوب تكثيف الجهود لانجاح حكومة المهمة برئاسة سعد الحريري، على أن يكون الجميع متمثلاً فيها لكن من دون أن يستحوذ أي طرف على الثلث المعطل الذي قد يستخدم لتعطيل عمل الحكومة”، معرباً أمام بو نصار عن اتجاه روسيا إلى “تكثيف الاتصالات مع كل الأطراف للحث على الوصول إلى تأليف حكومة انقاذية.

إعلان روسي عن قرب تدشين أول محطة نووية في مصر

توقع أليكسندر فورونكوف، الرئيس التنفيذي لمؤسسة «روساتوم» النووية الروسية الحكومية بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، البدء قريباً في إقامة أول محطة نووية مصرية، مؤكداً في تصريحات له، في القاهرة أمس، أن المحطة «آمنة تماماً ولن تسبب تلوثاً للبيئة».
وتعمل «روساتوم»، المتخصصة في الطاقة النووية المملوكة للدولة الروسية، على تدشين أول محطة للطاقة النووية في مصر، بمدينة الضبعة على شواطئ البحر المتوسط (130 كم شمال غربي القاهرة). وتتألف المحطة من 4 مفاعلات نووية، قدرة الواحد منها 1200 ميغاواط، بإجمالي قدرة 4800 ميغاواط.
ونظمت الشركة الروسية، أمس، «مهرجان العلوم 2021 بالقاهرة»، بهدف تعليم الطلاب والدارسين بالطاقة النووية واستخداماتها السلمية، وعرض دراسة علمية عن كيفية الدراسة في روسيا. ويضم المهرجان معرضاً لصور من صناعات وتقنيات روساتوم للطاقة النووية.
وفي كلمته بمناسبة افتتاح المهرجان، قال فورونكوف، إن مشروع الضبعة سيؤدي إلى «تغير الحياة بشكل كامل، في محافظة مطروح بشكل خاص، ومصر بشكل عام»، مضيفاً أنهم «قاموا بعمل أفلام وثائقية ترصد تأثير إقامة المشروعات على المواطنين البسطاء وكيف غيرت حياتهم، وكذلك تأثيرها على معدلات النمو الاقتصادي للعديد من الدول». وأضاف أن «محطة الضبعة ستكون من أكثر المحطات النووية أماناً على مستوى العالم». 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons