أهم الأخبارالحرب السورية

صحيفة الوطن: عدد السوريين العائدين زاد بعد مؤتمر اللاجئين

ادعت صحيفة الوطن الموالية للنظام السوري أن ثمة تحسن وزيادة في أعداد السوريين العائدين إلى البلاد من لبنان، وأرجعت ذلك إلى ما أسمته إعفاء الفقراء من ضريبة الـ ١٠٠ دولار، إضافةً إلى مؤتمر اللاجئين الذي عُقد في دمشق مؤخراً برعاية روسية.

وقالت الصحيفة نقلاً عن مصدر في جديدة يابوس الحدودي مع لبنان: هناك حركة جيدة لعودة السوريين سواء كانوا مغتربين أم لاجئين إلى البلاد، وقدر عدد هؤلاء بما يتراوح بين 400 إلى 500 سوري يوميا. “وأحيانا يصل العدد في بعض الأيام إلى 700 سوري.

وأضافت الصحيفة عن المصدر الذي لم تسمه، أنه يتم إعفاء السوريين الفقراء من تصريف مئة دولار إلى الليرة السورية كانت الحكومة وضعتها شرطا للسماح للسوري بالدخول إلى بلاده.

وقال المصدر إن بعض السوريين يتم إعفاؤهم من تصريف المئة دولار “بعدما يتأكد أن حالتهم المادية سيئة ولا يوجد معهم مثل هذا المبلغ”.

وأوضح المصدر أن الإعفاء يأتي بعد عرض “حالتهم على وزير الداخلية” مشيرا إلى أنه “تم إعفاء العديد منهم”.

واعتبرت الصحيفة أن “التطور في أرقام العائدين جاء بعد أن استضافت دمشق مؤتمراً دوليا لعودة اللاجئين الشهر الماضي”.

الأسد يوقف دعم الغذاء والوقود

وحول من وصفتهم الصحيفة بأنهم هاجروا “بطريقة غير شرعية” قال المصدر إنه “لا يترتب عليهم أي إجراء، بل يتم إجراء تسوية لهم في أي مركز على الحدود وهو إجراء عادي ومن ثم يدخل إلى البلاد”.

وسبق أن أكدت واشنطن أن رأس النظام السوري “بشار الأسد” دمر سوريا، وأن “الأسد” أوقف دعم الغذاء والوقود ما جعل المواطنين في مناطق سيطرته يقفون بطوابير بشرية على أبواب الأفران ومحطات الوقود.

وذكرت سفارة الولايات المتحدة بدمشق أن “الشعب السوري يضطر للوقوف في طابور للحصول على الخبز لأن بشار الأسد أوقف دعم الغذاء والوقود، من أجل تحويل ملايين الدولارات كل شهر لتأجيج آلة الحرب ضد شعبه”.

يشار إلى أن طوابير المواطنين التي تنتظر الحصول على الخبز والمحروقات تتصدر واجهة الأحداث الاقتصادية في مناطق سيطرة النظام، في حين يرجع النظام وحكومته الأسباب إلى حجج وذرائع واهية تزيد من سخط المواطنين، وسط عجزه عن إيجاد الحلول لتلك الأزمات التي تتفاقم يوما بعد يوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons