أخبار ساخنةأهم الأخبارالأزمة السودانية

صعود الدولار الامريكي امام الجنيه السوداني بصورة غير مسبوقة

لا زال السودان يعاني من انخفاض حاد في قيمة الجنيه السوداني في ظل صعود الدولار الأمريكي لمستويات غير مسبوقة ، اذ وصل لأرقام تاريخية .

واستمر صعود الدولار دون وجود حلول واضحة من قبل حكومة السودان للسيطرة ع ارتفاع الدولار الامريكي مقابلالجنيه السوداني.

ارتفاع اسعار الدولار وبقية العملات

واليوم قد ارتفعت أسعار الدولار وبقية العملات الأجنبية في السوق السوداء وذلك خلال معاملات جرت اليومالسبت 15 اغسطس 2020م وسط الخرطوم العاصمة السودانية.

وقال متعاملون في سوق النقد الأجنبي أن أسعار الدولار قفزت إلى (151) جنيهاً مسجلة رقم قياسي جديد بعدأن كان سعره (149) جنيهاً خلال الأيام الماضية. 

ولم يكن صعود الدولار وحده، فقد شهدت لقية العملات الاجنبية ارتفاع كبير مثل الريال السعودي الذي وصل إلى (41.10)والدرهم الاماراتي الدولار وحده الذي واصل الارتفاع مقابل الجنيه السوداني بل بقية العملات ايضاً ارتفعت و  أن  الريالالسعودي بلغ (41.10) جنيه .

والدرهم الإماراتي (43) جنيهاً، اليورو (163) جنيهاً، الجنيه الإسترليني (182) جنيه، والريال القطري (41.10) جنيه، الجنيه المصري (9.50) جنيه.

لا حلول للدولار

ولا تمتلك حكومة السودان في الوقت الراهن اي حلول لايقاف صعود العملات الاجنبية مقابل الجنيه السودانينظراً الى غياب اهم مقومات الاقتصاد وهو الانتاج والتصدير العالمي للسودان بصورة تساهم في جلب العملاتالصعبة.

واضف الى ذلك المضاربات الكبيرة في العملة واتساع رقعة السوق السوداء وتطور تجارها  الامر الذي يجعل منالصعب السيطرة والرقابة ويقود الى اضعاف العملات المحلية بسبب توفير السيولة من البنوك السودانية .

وهذه الاسباب بدون ادنى شك تقود الى تدمير الاقتصاد السوداني وجعل العملة المحلية هشة امام العملاتالاخرى .

وعودة قيمة الجنيه السوداني الى منافسة العملات الاجنبية وصموده امام ارتفاعها يحتاج الى عمل كبير وحملةجادة من الحكومة وبدراسة محكمة تبدأ بوضع خطة لتحسين الوضع الاقتصادي وايقاف التضخم ونسبته التيارتفعت في السودان.

اصدقاء السودان بصيص امل

انعقد مؤتمر أصدقاء السودان  يوم  الأربعاء بالعاصمة السعودية الرياض اسفيريا و يعد التاسع ضمن سلسلةاجتماعات أصدقاء السودان التي بدأت أواخر العام ٢٠١٩.

وافتتح المؤتمر وزير الخارجية السعودي الأمير/ فيصل بن فرحان آل سعود. وناقش المؤتمر عملية السلام بمشاركةحركات الكفاح المسلح، كما  ناقش مخرجات مؤتمر شركاء السودان الذي انعقد مؤخراً  بالعاصمة الألمانية برلين.

ومؤتمرات واجتماعات اصدقاء السودان هي بصيص امل للنهضة بالاقتصاد عن طريق الانفتاح على العالموبالدعم المادي والاستثمار وقد يكون لها دور في المستقبل في إيقاف هبوط العملة المحلية مقابل العملات الاجنبية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons