أخبار ساخنةأهم الأخبارالأزمة السودانيةالحرب السوريةالسياسية العربيةالوطن العربي والعالم

طبيب سوداني يعلن اكتشافه علاجاً لفيروس كورونا

أعلن الطبيب السوداني الدكتور مرتضى البلة الحوري التوصل لاكتشاف علاج لمرض كورونا اطلق عليه اسم ( سودان كومب).واماط د. الحوري الذي كان يتحدث في مؤتمر صحافي بمركز عزة الطبي في ضاحية الحاج يوسف بالخرطوم بحري اليوم ( الاثنين )اللثام عن تفاصيل الاختراع.

 وقال انه يتكون من تركيبتين لدواءين الاول منهما مضاد بيكتري والثاني مضاد فيروسي – لم يفصح عنهما- ” خشية الايتهافت النساس لشرائهما وترتفع اسعارهما واضاف ان الدواءين مسجلين لدى وزارة الصحة.

وزارة الصحة اطلعت عليه

وكشف الطبيب السوداني د. الحوري عن اتصالات اجراها مع الوزارة بولاية الخرطوم ممثلة في مدير ادارة الوبائيات اطلعه خلالها على تفاصيل الاختراع.وذكر ان الاختراع تم التوصل اليه بعد رصد للتسلسل الجيني للفيروس الذي وجد انه يطابق اربع فيروسات اخرى بنسبة 95% .

ومضى الطبيب السوداني للقول :” نحن في الطريق الصحيح ونقولها بكل ثقة سيكون للعقار شأناً كبيراً في علاج مرض كورونا بشرط ان يتم تناول الجرعات في الايام الخمسة الاولى من الاصابة بالمرض.

ونبه إلي ان العقار يمر بثلاث مراحل الاولى تتصل بالملاحظة تليها مرحلة النظرية ثم التطبيق بموافقة وزارة الصحة واضاف ان العقار لايحتاج إلي ميزانيات لكنه يتطلب التبني والجرأة.

هل ستعتمده وزراة الصحة العالمية؟

قبل أيام أعلن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية أن 45 دولة تشارك في تجارب سريرية لعقاقير ربما تساعد في علاج فيروس كورونا (كوفيد-19)، لكنه شدد على أن تطوير لقاح للفيروس ربما يحتاج إلى عام ونصف العام حسب وصفه.

وقال تيدروس أدهانوم غيبريسوس “لا يزال تطوير لقاح لفيروس كورونا يحتاج إلى عام أو عام ونصف في الأثناء نحن ندرك أهمية العلاجات الدوائية لإنقاذ الأرواح ويسرني أن أعلن أن النرويج وإسبانيا انضمتا إلى حملة التضامن التي تعمل على تجارب دوائية سريرية لأربعة عقاقير”.

وأشار إلى أنه كلما زاد عدد الدول المشاركة في هذه التجارب، أسهم ذلك في تسريع إيجاد علاج لهذا الوباء.

وأفاد في مؤتمر صحفي عبر دائرة تلفزيونية مغلقة بمدينة جنيف السويسرية، بأن العالم سجل إلى الآن نصف مليون إصابة بكورونا، وأكثر من 20 ألف وفاة، معتبرا أن الأرقام مأساوية، لكنه ذكّر أن مئات آلاف الأشخاص لا يزالون على قيد الحياة حول العالم.

كما أوضح أن نقص معدات الوقاية الطبية يشكل أكبر تهديد للجهود الدولية المشتركة فيما يخص إنقاذ حياة الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons