أخبار ساخنةأهم الأخبارالأزمة السودانيةالسياسية العربيةالوطن العربي والعالم

عاجل ارتفع العدد إلى (12).. الإعلان عن حالتي إصابة جديدتين بـ”كورونا”

أعلنت وزارة الصحة الاتحادية في السودان اليوم “الأحد”، عن إكتشاف حالتي إصابة جديدتين بفيروس “كورونا المستجد”- (كوفيد 19).
وأكد وزير الصحة الاتحادي د. أكرم علي التوم في تصريح صحفي عقب اجتماع للجنة العليا للطوارئ الصحية اليوم، اكتشاف حالتين جديدتين للإصابة بفيروس كورونا ليرتفع العدد إلى (12) حالة.

حالة تأهب قصوي

التقى وزير الداخلية الفريق أول شرطة الطريفي إدريس دفع الله، ومدير عام قوات الشرطة الفريق أول شرطة حقوقي عادل محمد احمد بشايروفداً من منظومة الصناعات الدفاعية.


وقدم الوفد شرحاً لجهود المنظومة في مجال مكافحة فيروس “كورونا”، والشراكات الناجحة مع كافة الجهات والمؤسسات لتضافر الجهود، وأشاد الوفد بدور قوات الشرطة في هذا المجال.

وزير الداخلية

من جانبهما، أثنى وزير الداخلية ومدير عام الشرطة، بدور المنظومة في إسناد القوات النظامية ودعم جهود مواجهة الوباء، وأكدا ضرورة تضافر الجهود لمقابلة هذا الوباء، والتطلع لمزيد من الجهود.


وقدم الوفد باسم مدير عام المنظومة، مجموعة مقدرة من معقمات الأسطح والأيدي وأجهزة كشف حراري وكمامات في إطار حملات المنظومة لمكافحة “كورونا” والشراكة الاستراتيجية مع الشرطة، وأبدى رغبة المنظومة في تطوير الشراكات لآفاق أرحب في مجالات العمل كافة.


وتمت الزيارات بإشراف وتنسيق من نائب مدير عام المنظومة لتطوير المنتجات والخدمات الدفاعية العميد ركن معتصم عبد الله.

وضم الوفد مدير دائرة شؤون الرئاسة العقيد الطاهر الفكي ومنسق قطاع الشرطة بالمنظومة العقيد حسين، ومدير دائره العلاقات العامة والمسؤولية المجتمعية.

التعامل مع جثة المصابين

قال مدير هيئة الطب العدلي بولاية الخرطوم د. هشام فقيري، أن جثة الطبيب التي أُحضرت من الخارج تم تحنيطها، وأصبحت خالية من الميكروبات حسب البروتوكول البريطاني، وبالتالي لا يوجد خطر صحي في نقله للسودان.


وأوضح أن معظم الدول تمنع التحنيط ونقل الجثامين عبر الحدود، ولكن هنالك بعض الدول لديها إمكانيات حماية عالية من ملابس وبيوت تحنيط بمواصفات سلامة ممتازة.
وقال فقيري في تصريحات صحفية اليوم “الأحد”، إن معظم الدول تمنع التحنيط ونقل جثامين وفيات “كورونا” بالطيران.

برتوكول


وكشف عن وضع بروتوكول للتعامل مع الجثث عالية الخطورة مثل جثث المصابين بـ”كورونا”. وأكد أن التعامل مع حالات وفاة المشتبه به أو المؤكدة يتم وفقا لهذا البروتوكول بإشراف أطباء وفنيين مدربين من الطب الشرعي.


وقال فقيري، إن الجثث عالية الخطورة “لا تغسل” تفاديًا لانتشار العدوى، فضلاً عن عدم توفر مغاسل مجهزة لهذه الحالات. ونوه إلى وضعها في أكياس مخصصة للجثث مع رش الكيس بالكلور، وأشار إلى أنها في العادة توضع في كيسين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons