أهم الأخبارالسياسية العربية

عبدالفتاح السيسي: لم نريد حصول حادثة قناة السويس لكن تم التعامل بكفاءة عالية

قال الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، الثلاثاء، خلال زيارة لقناة السويس: “لم نرد حصول حادثة مماثلة في السويس لكن تم التعامل معها بفعالية وكفاءة”، مضيفاً أن “قناة السويس موقع عالمي لحركة التجارة ومرور السفن”، ومشدداً على أن “مصر تقوم بجهود جبارة على أكثر من صعيد”.

واستمع الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى شرح مفصل من رئيس هيئة قناة السويس حول الأزمة، ومراحل تطورها إلى أن تم حلها، وعادت حركة الملاحة لطبيعتها.

وفي وقت سابق، أعلن السفير بسام راضي، المتحدث باسم الرئاسة المصرية، أن الرئيس السيسي يزور هيئة قناة السويس ويتفقد مركز التدريب البحري والمحاكاة التابع للهيئة بالإسماعيلية.

وتأتي زيارة الرئيس المصري للقناة بعد ساعات من استئناف الملاحة بها عقب انتهاء أزمة السفينة الجانحة.

وكان الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة القناة، قد أكد في مؤتمر صحافي أمس، أن القناة لديها تحد آخر تعمل عليه اعتبارا من مساء الاثنين وهو إنهاء عملية التكدس للسفن الموجودة في الانتظار بالقناة والتي ظلت عالقة بسبب السفينة الجانحة .

عملية تعويم السفينة الجانحة تمت بنجاح

وقال ربيع في مؤتمر صحافي مساء الاثنين إن إدارة الهيئة والعاملين بها يعملون 24 ساعة يوميا لإنهاء التكدس، مضيفا أنه تم تجهيز القوائم والجداول للمرشدين على السفن لتنفيذ عبورها.

وكشف ربيع أنه ومنذ الساعة السادسة مساء الاثنين وحتى الساعة الثامنة صباح اليوم الثلاثاء عبرت 113 سفينة القناة من الجهتين، حرصا على البضائع الموجودة بها وضمانا لسلامتها مشيرا إلى أن عملية تعويم السفينة الجانحة تمت بحرفية وبدون إصابتها بخدش واحد أو تعرض محتوياتها وبضائعها للتلف.

وقال إن الهيئة أنهت عملية التعويم وبنجاح وفى فترة وجيزة، موضحًا أن الحادث بدأ يوم الثلاثاء الماضي في الساعة الثامنة والنصف صباحا، وتم حل الأزمة الاثنين في الساعة الثالثة والنصف مساء وعادت الحركة الملاحية من جديد، اعتبارا من الساعة السادسة مساء أمس الاثنين.

وتابع قائلا: إنه ولأول مرة في العالم، تحدث عملية إنقاذ لسفينة حاويات دون تفريغ الحمولة، وخرجت دون إصابات أو تسريب زيوت أو مواد بترولية، موضحاً أن الرئيس السيسى كان يتواصل معهم يوميا لمتابعة جهود التعويم وقال له سمعة مصر في رقبتك أنت ورجال قناة السويس.

يشار إلى أن ربيع كان قد أعلن نجاح تعويم سفينة الحاويات البنمية الجانحة EVER GIVEN بنجاح بعد استجابة السفينة لمناورات الشد والقطر .

وقال في بيان رسمي إنه تم تعديل مسار السفينة بشكل ملحوظ بنسبة 80% وابتعاد مؤخرة السفينة عن الشط لمسافة 102 متر بدلا من 4 أمتار، ونقلها بعد ذلك لمنطقة البحيرات وفحصها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons