أهم الأخبارالوطن العربي والعالم

عبدالفتاح السيسي وبنيامين نتنياهو يبحثان تطور الأوضاع في المنطقة

في اتصال هاتقي بينهما ، مساء الأربعاء، بحث الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ورئيس الوزراء الإسرئيلي بنيامين نتنياهو  تطور الأوضاع في الساحة الإقليمية.

وأكد السيسي إن مصر تدعم أية خطوات من شأنها إحلال السلام في المنطقة، بما يحافظ على الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني.

الموقف الإسرائيلي

السفير بسام راضي المتحدث باسم الرئاسة المصرية، قال إن السيسي أكد على أهمية عدم إقدام الجانب الإسرائيلي على اتخاذ إجراءات أحادية الجانب تقوض من فرص إحلال السلام.

و امتناع  الجانب الإسرائيلي عن ضم أراض فلسطينية، بهدف إتاحة المجال لتضافر الجهود بين مختلف الأطراف الإقليمية والدولية لتحريك الجمود الحالي الذي تشهده القضية الفلسطينية، والدفع باتجاه استئناف المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، وصولا لحل عادل وشامل للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين وفق المرجعيات الدولية، وتحقيق الأمن والسلام والازدهار لشعوب المنطقة.

وأضاف: “أكد السيسي على أهمية الالتزام بتفاهمات التهدئة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي فيما يتعلق بقطاع غزة في ضوء جهود مصر المتواصلة لتخفيف حدة التوتر بين الجانبين”.

وأثنى الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي على الاتفاق الإماراتي الإسرائيلي برعاية الولايات المتحدة باعتباره خطوة في هذا الاتجاه.

وهبطت أول طائرة إسرائيلية في مطار العاصمة الإماراتية أبوظبي الإثنين، وعلى متنها وفد أمريكي إسرائيلي مشترك، وعقد الوفد لقاءات مع مسؤولين إماراتيين بارزين.

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترمب عن توصل الإمارات وإسرائيل في 13 أغسطس الجاري، إلى اتفاق لتطبيع العلاقات بينهما، قوبل بتنديد فلسطيني واسع، حيث اعتبرته الفصائل والقيادة الفلسطينية “خيانة” من الإمارات وطعنة في ظهر الشعب الفلسطيني. وكان الرئيس المصري عبدالفتاح  السيسي أول زعيم عربي يعلن ترحيبه بالاتفاق الإسرائيلي الإماراتي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons