أهم الأخبارالحرب السورية

عدوان جوي إسرائيلي على مواقع إيرانية في حلب شمال سوريا

تصدى الدفاع الجوي السوري لـ عدوان جوي إسرائيلي فجر أمس الجمعة، استهدف مشروعا عسكريا إيرانيا في منطقة السفيرة في حلب في شمال سوريا.

وقال مصدر عسكري بحسب وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا): “في الساعة الأولى والنصف صباح اليوم (أمس)، قام العدو الصهيوني بـ عدوان جوي مستهدفاً محيط مدينة حلب برشقات من الصواريخ”.

وأضاف المصدر: “تصدّت وسائط دفاعنا الجوي للعدوان وأسقطت معظم الصواريخ المعادية”. ويعد ذلك رابع استهداف إسرائيلي لـ”مواقع إيرانية” في سوريا منذ بداية الشهر الجاري.

ومنذ اندلاع النزاع في سوريا عام 2011 نفّذت إسرائيل مئات الضربات الجوية ضد أهداف في سوريا معظمها هي مواقع تتمركز فيها قوات إيرانية أو موالية لإيران، وعلى رأسها (حزب الله) اللبناني.

 كما طالت الغارات مرات عدة مواقع للجيش السوري. ولا تعلّق إسرائيل إجمالاً على هذه الضربات، إنما أعلن مسؤولون إسرائيليون مراراً أنهم لن يسمحوا بتجذّر إيران بالقرب من حدود إسرائيل.

في الأسابيع الأخيرة، استهدفت غارات نُسبت إلى إسرائيل، مواقع في جنوب دمشق وفي وسط سوريا وكذلك في أقصى الشرق قرب الحدود مع العراق.

وتسببت هذه الغارات بمقتل مقاتلين موالين لإيران وجنود تابعين للنظام، وفق المرصد السوري لحقوق الإنسان.

في الثالث من سبتمبر قُتل 16 مسلحاً موالياً لإيران على الأقل في ضربات شنّتها طائرات يُرجّح أنها إسرائيلية على شرق سوريا، وفق ما أفاد المرصد بعد ساعات من إعلان دمشق تصديها لصواريخ إسرائيلية على مطار عسكري في منطقة أخرى.

وقال مدير المرصد، بحسب (الشرق الأوسط) رامي عبد الرحمن في تصريحات صحفية، إن القتلى ينتمون إلى “فصائل عراقية موالية لطهران”.

مقتل 12 عراقي وإيراني في غارات إسرائيلية

وتسببت ضربات إسرائيلية، الاثنين، على منطقة في جنوب غربي العاصمة وفي ريف درعا الشمالي (جنوب) بمقتل ثلاثة جنود سوريين وإصابة سبعة آخرين، وفق المرصد.

وفي 28 يونيو، أحصى المرصد مقتل ستّة مقاتلين موالين لإيران، أربعة منهم سوريون، جرّاء غارات يُعتقد أنها إسرائيلية استهدفت مواقع لقوات النظام ومجموعات مقاتلة موالية لطهران في ريف مدينة البوكمال (شرق).

كما أفاد المرصد بمقتل 12 مقاتلاً عراقياً وإيرانياً في السابع من الشهر ذاته في غارات إسرائيلية استهدفت أحد مقراتهم في ريف دير الزور الشرقي (شرق).

وتوعّد الأمين العام لـحزب الله حسن نصر الله بالردّ على مقتل أحد عناصره في سوريا في 20 يوليو. وقال في تصريحات على التلفزيون: “على الإسرائيلي أن يفهم: عندما تقتل أحد مجاهدينا، سنقتل أحد جنودك”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons