أهم الأخبار

بعثة أممية إلى الصين للتحقيق في أصل فيروس كورونا

أعلنت منظمة الصحة العالمية أنها سترسل فريق تحقيق إلى الصين خلال الأيام القادمة,بعد انتقادات حادة من قبل الولايات المتحدة، وتلميحات من قبل دول أوروبية أخرى إلى ضرورة التحقيق في أصل فيروس كورونا، الذي حصد أرواح أكثر من نصف مليون إنسان حول العالم وكيفية نشأته.

وقال المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم جيبريسوس في إفادة صحافية إن المنظمة سترسل فريق إلى الصين الأسبوع المقبل للتحقيق في أصل فيروس كورونا المستجد.

انتقادات أميركية حادة

يأتي هذا بعد أشهر من انتقادات حادة وجهتها الإدارة الأميركية والرئيس دونالد ترمب لأداء المنظمة، واتهامها بالانحياز إلى الصين، وروايتها حول نشأة و أصل الفيروس التاجي الذي ظهر لأول مرة في مدينة ووهان، في ديسمبر الماضي.

ويذكر ان أعلن ترمب الشهر الماضي إيقاف مساهمات بلاده المالية في المنظمة، لعدم قيامها بالإصلاحات الجذرية المطلوبة في أدائها، بحسب تعبيره في رسالة وججها سابقا إلى مدير عام المنظمة الأممية.

ولطالما اتهم ترمب ومسؤولون رفيعون في إدارته بكين بالتستر على المعلومات حول أصل الفيروس، وعدم الشفافية في تعاملها مع الجائحة.

الفيروس يزداد حدة

وبالعودة إلى تصريحات المنظمة الأممية مساء أمس، فقد أشارت إلى أن جائحة كوفيد-19 لم تقترب حتى من نهايتها، على الرغم من تحقيق العديد من الدول لبعض التقدم على المستوى العالمي، لا بل أكدت أن الوباء يزداد حدة.

وقال مايك ريان مدير برنامج الطوارئ إن المنظمة تتوقع القيام بعمل ضخم من أجل التوصل لمصل آمن وفعال لمنع مرض كوفيد-19،و أصل الفيروس ولكن لا يوجد ما يضمن النجاح في ذلك.

المصدرالعربية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons