الوطن العربي والعالم

فايروس كورونا يتسبب بخسارة 65 مليار دولار في إفريقيا

كشفت لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لإفريقيا من أن أزمة فايروس كورونا المستجد (كوفيد -19) من شأنها إلحاق ضرر كبير بنمو إفريقيا الراكد أصلا، متوقعة أن تخسر البلدان المصدرة للنفط 65 مليار دولار امريكي من الإيرادات، نتيجة استمرار انهيار أسعار النفط الخام.

وصرحت الأمينة التنفيذية للجنة الاقتصادية لإفريقيا فيرا سونغوي، خلال مؤتمر صحفي عقدته يوم الجمعة بالعاصمة الأثيوبية أديس أبابا، أن “كوفيد 19 له تأثير لا يمكن تفاديه على التجارة الإفريقية”، ملاحظة أن وباء فيروس كورونا ألحق ضررا كبيرا بالصين التي تعد شريك إفريقيا التجاري الرئيسي.

خسائر كبيرة في الإنتاج بسبب فايروس كورونا

ونبهت سونغوي إلى أن “إفريقيا قد تخسر نصف ناتجها الإجمالي المحلي، مع تهاوي النمو من 3.2 في المائة إلى نحو 2 في المائة، لعدد من الأسباب، منها انقطاع شبكات الإمداد العالمية”، مشيرة إلى الانعكاسات المتشعبة على إفريقيا نتيجة ارتباطها باقتصاديات أوروبا والصين والولايات المتحدة المتضررة من الوباء.

واعتبرت أن إفريقيا ستحتاج لإنفاق مبلغ إضافي قدره 10.6 مليار دولار أمريكي على الصحة لمنع الفيروس من الانتشار، بينما قد يؤدي فاقد الإيرادات إلى ديون لا تحتمل.

وتتوقع تقديرات اللجنة الاقتصادية لإفريقيا أن يتسبب فايروس كورونا “كوفيد 19” في تراجع عوائد إفريقيا من صادرات المحروقات إلى نحو 101 تريليون دولار أمريكي سنة 2020 .

كما تنعكس أزمة كورونا سلبا على التحويلات المالية والإيرادات السياحية، نتيجة استمرار الفيروس في الانتشار حول العالم، ما يؤدي إلى انهيار تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة ورؤوس الأموال، وانكماش الأسواق المالية الدولية، وتباطؤ الاستثمارات.

إتسارع رقعة كورونا في افريقيا

وتوسعت دائرة انتشار فيروس كورونا في أفريقيا، حيث سجلت عدة دول أول إصابات لديها دفعة واحدة، بينما تصاعدت الإجراءات الاحترازية في أنحاء العالم، وشملت إغلاق أجواء وحظر التجول في بعض المناطق.

وأكدت رواندا وناميبيا والسودان وموريتانيا وكينيا وإثيوبيا وغينيا ومملكة سواتيني (سوازيلاند سابقا) أول حالات إصابة بفيروس كورونا الجديد ليصل بذلك عدد الدول الأفريقية التي ظهر بها المرض إلى 22.

وأعلنت وزارة الصحة السودانية أمس الجمعة في بيان، تسجيل أول إصابة بالفيروس في البلاد ووفاة صاحبها يوم الخميس. وقال وزير الصحة أكرم التوم إن المتوفى مواطن في الخمسين من عمره وكان قد زار دولة الإمارات في الأسبوع الأول من الشهر الجاري.

المصدر: قراءات افريقية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons