أهم الأخبارالوطن العربي والعالم

فلسطين تعلن استعدادها للعودة للمفاوضات مع إسرائيل من جديد

رد الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة، على تصريحات وزير دفاع إسرائيل ، بيني غانتس، التي قال فيها إنه “حان الوقت للقيادة الفلسطينية العودة إلى المفاوضات بدون أعذار”.

وذكر أبو ردينة أن “القيادة الفلسطينية مستعدة للعودة إلى المفاوضات على أساس الشرعية الدولية، أو من حيث انتهت المفاوضات أو بالتزام إسرائيل بالاتفاقيات الموقعة”.

ودعا غانتس يوم أمس خلال جلسة للكنيست القيادة الفلسطينية إلى العودة إلى طاولة المفاوضات “بدون شروط مسبقة”.

وفي وقت سابق، دعت الولايات المتحدة الفلسطينيين إلى الانضمام مباشرة إلى المفاوضات مع إسرائيل، من أجل التوصل لحل نهائي للأزمة القائمة منذ سنوات.

وفي أغسطس الماضي، أجرى وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب محادثات في إسرائيل والضفة الغربية في مسعى لاستئناف مفاوضات السلام في المنطقة.

وكانت إسرائيل قررت تجميد ضم الأراضي الفلسطينية، في أعقاب اتصال هاتفي ثلاثي جمع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، والرئيس الأميركي المنتهية ولاية، دونالد ترامب ورئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو.

واعتبر مراقبون القرار خطوة إيجابية وانفراجا كبيرا في العلاقات العربية الإسرائيلية، الأمر الذي من شأنه أن يفتح الباب أمام المفاوضات ويعزز السلام في منطقة الشرق الاوسط.

فيروس كورونا في فلسطين

يرى أستاذ الأحياء الدقيقة والفيروسات في جامعة الاقصى د. نبيل العيلة، أن الحالة الوبائية في قطاع غزة تشير إلى تصاعد أعداد الإصابات بفيروس كورونا من خلال الانتقال إلى مربع الأرقام الكبيرة.

وأكد د. العيلة في تصريحات لإذاعة “صوت القدس”، أن الرقم التصاعدي للإصابات قد يدفع الجهات الرسمية للإعلان عن الاغلاق الكامل والشامل إذا تضاعفت خطورة المرحلة الحالية التي يمر بها القطاع، لافتًا إلى ان قدرة الاستيعابية لوزارة الصحة لا يمكن أن تتحمل اعداد الإصابات الكبير حيث لديها 500 سرير طبي يرقد عليه الأن 160 مريضًا.

وأضاف: “يوجد داخل مستشفيات وزارة الصحة 12 حالة حرجة وهذا عدد يمكن أن يرتفع في ظل ارتفاع أعداد الاصابات وهذا يدق ناقوس الخطر”.

وأشار إلى أن كبار السن ومرضى السرطان والأمراض المزمنة والأطفال الأقل من عمر 6 شهور هم الفئة الأكثر عرضه للإصابة بفيروس كورونا لذلك ندعو لضرورة حصولهم على تطعيم ضد الإنفلونزا. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons