أخبار ساخنة

في زيارة ليوم واحد.. وزير الخارجية السعودي يصل الخرطوم

وصل اليوم الثلاثاء وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان إلى الخرطوم، في زيارة رسمية تستغرق يوما واحدا، يطلع خلالها على تطورات الأوضاع في السودان.

وذكرت وكالة أنباء السودان الرسمية “سونا”، أن بن فرحان سيجري مباحثات مع نظيره السوداني عمر قمر الدين، تتناول مسار العلاقات الثنائية بين البلدين واتفاق السلام الذي تم توقيعه مؤخراً بجوبا.

كما سيلتقي وزير الخارجية السعودي عبدالفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة، وعبدالله حمدوك، رئيس مجلس الوزراء، وستكون هذه أول زيارة رسمية على هذا المستوى يقوم بها مسؤول سعودي للسودان منذ توقيع الوثيقة الدستورية وتكوين الحكومة الانتقالية.

وقال وزير الخارجية السوداني المكلف عمر قمر الدين لـ«الشرق الأوسط»، أمس:” إن الزيارة المرتقبة تؤكد عمق العلاقات بين السودان والمملكة العربية السعودية».

الجدير بالذكر أن العلاقات السودانية السعودية شهدت نشاطاً لمختلف قيادات المرحلة الانتقالية للسودان، وإن اختلفت درجات التنسيق من ملف لآخر في هذه الدائرة. 

فقد جاءت السياسة السودانية تجاه السعودية والإمارات في بداية الفترة الانتقالية على قدر كبير من التنسيق، والذي تمثل في الزيارة المشتركة للبرهان وحمدوك للرياض وأبو ظبي في مشهد لم يتكرر في أي مناسبة أخرى حتى الآن .

ويأتي هذا الموقف في ظل الدور المهم والمبكر للدولتين الخليجيتين في دعم المرحلة الانتقالية في السودان، وبسبب تعدد مساحات التلاقي في مصالحهما مع السودان لتشمل الجانبين الاقتصادي (الذي يتولاه حمدوك)، والعسكري والأمني (الذي يهيمن عليه البرهان).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons