أهم الأخبارنشرات من ليبيا

وزير الخارجية الروسي:روسيا ترحب بالنفوذ الأميركي في ليبيا.. سيكون إيجابياً

في مستجد التطورات على الساحة الليبية، رحّب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ، الأربعاء، باستخدام أميركا نفوذها في ليبيا ضمن مسعى وقف القتال، مشيراً إلى أن تأثير الولايات المتحدة على طرفي الصراع هناك سيكون إيجابيا.

جاء كلام وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بعد ساعات من تجديد الاتحاد الأوروبي مطالبته بوقف القتال في ليبيا ، داعياً أطراف الصراع للعودة إلى طاولة المفاوضات.

كما شددت بريطانيا علي لسان وزير الخارجية بدورها، على أنه لا بديل عن الحل السياسي في تلك البلاد.

وتأتي كل هذه المساعي الدولية الخارجية في وقت تستمر فيه تركيا بضخ الأسلحة والمرتزقة إلى ليبيا وإشعال ميادين القتال هناك، فعلى الرغم من تأكيدات أنقرة المستمرة بالسعي إلى حل الصراع الليبي، والتوصل إلى اتفاق وقف النار بين طرفي النزاع، تشير الوقائع على الأرض إلى غير ذلك..

فقد كرر وزير الخارجية الفرنسى جان إيف لو دريان، في مقابلة مع صحيفة “لاكروا”، أمس الثلاثاء، موقف بلاده الذي يعتبر أن تركيا تعرض الأمن الأوروبي للخطر بإرسال مقاتلين سوريين إلى ليبيا. وقال “إنه خطر علينا ومقامرة استراتيجية غير مقبولة، لأن ليبيا على مسافة 200 كيلومتر من ساحل إيطاليا.

أنقرة غاضبة بعد اتهام فرنسي

في حين أثارت تلك تصريحات وزير الخارجية الفرنسية غضب أنقرة، التي وجهت اتهاما غاضبا لفرنسا بتصعيد الأزمة في ليبيا وانتهاك قرارات الأمم المتحدة وحلف شمال الأطلسي من خلال تأييد الجيش الليبي ضد حكومة الوفاق، في تصعيد جديد للحرب الكلامية الدائرة بين البلدين العضوين في حلف شمال الأطلسي، اللذين يختلفان حول سلسلة من القضايا من بينها ليبيا، حيث تدعم تركيا حكومة الوفاق منذ أكثر من 14 شهرا.

المصدر العربية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons