أخبار ساخنةأهم الأخبارالأزمة السودانية

قوة نظامية تعتدي على قاضٍ.. والسلطة القضائية تعلن إضراباً شاملاً بالبلاد

أعلنت السلطة القضائية في السودان اليوم “الأربعاء”، عن إضراب شامل بالبلاد، والتوقف فوراً عن العمل، على خلفية تعرض قاضٍ بمحكمة الفاو في ولاية القضارف إلى إعتداء من قبل قوة تتبع للقوات المسلحة.


وقال توجيه صادر عن رئاسة القضاء السوداني، ورئيس المحكمة العليا، ممهور بتوقيع رئيس القضاء نعمات عبد الله محمد خير،إن القاضي المقيم بمحكمة الفاو تعرض ظهر أمس “الثلاثاء”,

 إلى اعتداء من قوة تتبع للقوات المسلحة بقيادة ضابطين برتبة الملازم، وذلك في أثناء وجود القاضي بمحطة وقود مدينة الفاو.


واعتبرت السلطة القضائية، أن الحادثة تمثل “انتهاكاً صارخاً وتعدياً سافراً على المبادئ الدستورية، والقانونية وعلى هيبة القضاء”.


ولفت القرار إلى أن المساس بالقاضي، والاعتداء عليه بوصفه قاضٍ، هو اعتداء على القضاء بالبلاد كله، وأضاف: “إن جميع الدساتير والقوانين والأعراف الدولية تتفق على وجوب احترام القضاء من قبل كافة مؤسسات الدولة وأجهزتها

”.
وتابع: “إننا نؤمن أن القضاء السوداني مواجه بالعديد من التحديات، وتقع على عاتقه على نحو كبير مهمة إخراج البلاد إلى بر الأمان”،

وزاد: “لكن لن يكون بمقدور القضاء أن يضطلع بهذا الدور ما لم يكن القضاء ذاته محل احترام وتقدير من مؤسسات الدولة كافة”.

الحادثة تمثل انتهاكا للقضاء


وأدان التوجيه الصادر عن رئاسة القضاء الحادثة، وأكد أن استقلالية وهيبة القضاء من المسائل التي تمثل مرتكزاً أساسياً لمستقبل العدالة في البلاد.


وذكر أن الحادثة تمثل خطاً فاصلاً بين ما كان يحدث في ماضي السنين من تجاوزات، وبين ما هو واجب اتخاذه من تدابير تحفظ للقضاء هيبته واحترامه.


وأشار التوجيه إلى أنه تم اتخاذ الإجراءات اللازمة حيال الحادث، بمخاطبة مجلس السيادة الانتقالي، لأجل الاضطلاع بما هو كفيل من إجراءات.

ضرورة  المحاسبة

 بينها محاسبة القوة المعتدية إدارياً بما يتناسب مع جسامة الحادثة، تمهيدا لمثولهم أمام القضاء العادل- وخضوعهم للمحاكمة، واتخاذ ما يلزم من إصدار توجيهات صارمة لكل القوات النظامية.

 تبين ضرورة وواجب احترام القضاة في جميع الأحوال

.
واستنكرت رئاسة السلطة القضائية الحادثة، التي وصفتها بـ”الصادمة”، وقالت: “تعبيرا عن جسامة ما وقع في حق القضاء نوجه قضاة السودان كافة وجميع منسوبي السلطة القضائية وإداراتها بالإضراب عن العمل والتوقف فوراً، إلى حين صدور توجيهات أخرى”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons