أهم الأخبارالوطن العربي والعالم

كورونا.. السلالات الجديدة تنتشر في 109 دول ورئيس تنزانيا يرفض اللقاحات

قالت منظمة الصحة العالمية اليوم الأربعاء إن سلالات فيروس كورونا المكتشفة في بريطانيا وجنوب أفريقيا والبرازيل انتشرت لحد الآن في 109 دول في العالم، فيما قال رئيس تنزانيا جون ماغوفولي إن استنشاق البخار أفضل من اللقاحات، معربا عن رفضها.

وقالت المنظمة في عرضها الوبائي الأسبوعي إن سلالة بريطانيا المتحورة انتشرت في 10 دول جديدة خلال أسبوع ليصل عدد الدول التي اكتشفت فيها هذه السلالة -وهي أكثر فتكا من السلالة الأصلية للفيروس- إلى 70 دولة.

وأضافت المنظمة أن السلالة المتحورة -التي اكتشفت لأول مرة في جنوب أفريقيا– انتشرت في 8 دول جديدة خلال الأسبوع الماضي، ليرتفع عدد الدول التي سجلت إصابات بهذه السلالة إلى 71، كما اكتشفت السلالة المتحورة -التي ظهرت في البرازيل لأول مرة- في 8 دول لحد الساعة.

وأظهر إحصاء لرويترز أن عدد الإصابات بفيروس كورونا في العالم تجاوز اليوم 100 مليون، في ظل استمرار انتشار سلالات جديدة من الفيروس ومواجهة الدول نقصا في اللقاحات.

وقد أصيب نحو 1.3% من سكان العالم بكوفيد-19 الناجم عن فيروس كورونا، وتوفي أكثر 2.1 مليون بسبب المرض، ويصاب بالفيروس فرد كل 77 ثانية في المتوسط منذ بداية العام، وتم تسجيل أكثر من 668 ألف إصابة يومية في الفترة نفسها، ويبلغ معدل الوفيات العالمية 2.1%.

رئيس تنزانيا

من ناحية أخرى، قال رئيس تنزانيا جون ماغوفولي في كلمة ألقاها اليوم الأربعاء في غربي بلاده إنه لا يخطط لفرض إجراءات عزل عام “لأن الله سيحمي الشعب من كوفيد-19”.

وأضاف أن “الوصفات المحلية مثل استنشاق البخار أفضل من اللقاحات”.

وقال الرئيس ماغوفولي إن اللقاحات المتوفرة لمحاربة الفيروس “ليست جيدة، ولو كانت جيدة لكان البيض وجدوا لقاحا لفيروس مرض المناعة المكتسبة “إيدز” (AIDS)”.

عودة التشديد

وتسبب تزايد الإصابات بالفيروس في الكثير من دول العالم باتخاذ السلطات إجراءات احترازية مشددة، بما فيها عودة العزل العام لمواجهة هذا التصاعد، ففي البحرين قالت السلطات إنها ستبدأ إجراءات عزل جديدة في 31 يناير/كانون الثاني الحالي بعد اكتشاف مصابين بالسلالة الجديدة من فيروس كورونا.

وذكرت وزارة الصحة البحرينية أن القرارات المتخذة تشمل التعلم عن بعد في المدارس الحكومية والخاصة ومؤسسات التعليم العالي الحكومية والخاصة ورياض الأطفال.

وفي سلطنة عمان، ذكرت وسائل إعلام رسمية أن السلطات منعت اليوم كل الفعاليات التي تتضمن تجمعات، وأرجأت عودة الطلاب إلى الجامعات، ونصحت المواطنين والمقيمين بعدم السفر إلى الخارج، في تشديد للإجراءات التي تهدف للحد من انتشار فيروس كورونا.

وقالت وكالة الأنباء الرسمية نقلا عن قرار من اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا إن الحظر على التجمعات يشمل المؤتمرات الدولية والمسابقات الرياضية والمعارض.

وأغلقت سلطنة عمان حدودها البرية قبل 10 أيام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons