أخبار ساخنةأهم الأخبارالوطن العربي والعالم

كورونا : روسيا تبدأ تطعيم عسكرييها وأردوغان يتحدث عن تقدم بتصنيع لقاح محلي

أعلنت روسيا اليوم بدء تلقيح عسكرييها ضد فيروس كورونا المستجد، في حين قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن جهود تطوير لقاح محلي ضد الفيروس يحدث فيه تقدم سريع، بينما يستعد عدد من دول العالم لحملة تلقيح واسعة لفئات من السكان ضد الجائحة.

وأوردت وكالة الصحافة الفرنسية عن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو أن بلاده بدأت بالفعل تلقيح عسكرييها ضد الفيروس المستجد، وسيشمل الأمر في المجموع أكثر من 400 ألف عسكري، وذكر بيان للجيش الروسي أن 2500 عسكري تم تطعيمهم لحد الساعة، ونقلت وكالات الأنباء عن وزير الدفاع الروسي أنه من المتوقع أن يصل العدد الإجمالي إلى 80 ألفا بحلول نهاية العام الحالي.

وتشهد روسيا ، التي تعمل على تطوير عدة لقاحات مضادة لكورونا، ارتفاعا في الإصابات منذ سبتمبر/أيلول الماضي، لكن السلطات تجنبت فرض إجراءات عزل عام ولجأت بدلا من ذلك إلى تدابير في مناطق معينة.

وسجلت روسيا مليونين و215 ألفا و533 إصابة حتى الآن، لتأتي في المرتبة الرابعة عالميا من حيث عدد الإصابات بعد الولايات المتحدة والهند والبرازيل.

تلقيح المسنين

وفي سياق متصل، نقلت قناة “روسيا اليوم” عن ألكسندر ريجيكوف مدير قسم الأمراض الحيوانية المنشأ والإنفلونزا في مركز فيكتور الحكومي لعلم الفيروسات أن السلطات الروسية شرعت في اختبارات لقاح مضاد لفيروس كورونا على المتطوعين المسنين، وهو اللقاح الذي طوره مركز فيكتور.

وأوضح ريجيكوف أن أول دفعة من المتطوعين فوق سن الـ 60 عاما تضم 25 شخصا قد تم تطعيمهم باللقاح الذي يحمل اسم “إيبيفاك كورونا” (EpiVacCorona) في 21 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري. وأصبح “إيبيفاك كورونا” ثاني لقاح ضد فيروس كورونا تم تسجيله في روسيا، بعد لقاح “سبوتنيك في” (Sputnik V) الذي طوره مركز غاماليا الروسي لبحوث الميكروبيولوجيا.

من ناحية أخرى، أعلن الصندوق السيادي الروسي اليوم إبرام اتفاق مع مجموعة “هيتيرو” الهندية للأدوية لتصنيع أكثر من 100 مليون جرعة سنويا من لقاح “سبوتنيك في”. وتجري حاليا في الهند تجارب سريرية في المرحلة الثانية والثالثة على لقاح “سبوتنيك في”، ويفترض أن يبدأ تصنيعه مطلع عام 2021.

وقال الصندوق السيادي الروسي إن أكثر من 50 دولة قدمت طلبات على 1.2 مليار جرعة من اللقاح الروسي المذكور.

لقاح تركي

وفي تركيا ، قال الرئيس أردوغان اليوم في تصريحات صحفية عقب أدائه صلاة الجمعة إن جهود تطوير لقاح محلي ضد الفيروس تتقدم سريعا، وأشار إلى وجود محادثات مع روسيا والصين بخصوص استيراد لقاحات ضد كورونا.

وردا على سؤال بشأن استيراد تركيا لقاحات مضادة لكورونا، لفت أردوغان إلى وجود مباحثات مع عدد من الأطراف بهذا الصدد، في ظل التوقعات بأن يكون اللقاح المحلي متاحا للمواطنين بحلول أبريل/نيسان المقبل على أقرب تقدير.

وذكر الرئيس التركي أنه بدأت عمليات تجريب عينات من لقاحات روسية وصينية على متطوعين في تركيا للتأكد من مدى فاعليتها وسلامتها، ومعرفة أضرارها الجانبية المحتملة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons